+A
A-

اختصاصية صعوبات تعلم لـ “البلاد”: تجاوز المشكلات ممكن.. وقصص ملهمة عن أطفال تفوقوا

لا يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عجز تعلم، ومع ذلك فإنه يجعل التعلم صعبا، إذ إن الأطفال المصابين باضطراب “ADHD” هم أكثر عرضة للإعاقة في التعلم من غيرهم من الأطفال.

في هذا الحوار، تستضيف “البلاد” اختصاصية صعوبات تعلم هاشمية نور التي لها باع طويل في التعامل مع هذه الفئة من الطلبة، وهي التي قضت 13 عاما في هذا المجال وكان شغفها ومازال هو تطوير مهارات الطلبة.

وفيما يلي نص الحوار:


مشكلات في التعلم
- ما المقصود بصعوبات التعلم؟

صعوبات التعلم اضطراب يعيق عملية التعلم الطبيعية، وهذا الاضطراب يكون في العمليات التي تدخل في عملية التعلم مثل الذاكرة، الإدراك، الانتباه، التفكير واستراتيجيات التعلم، ما يؤثر على القدرات النمائية لدى الطالب.


عوامل وراثية
- ما أسباب صعوبات التعلم؟

قد تكون إصابة الطفل بصعوبات التعلم ناجمة عن عوامل وراثية أو مشكلات أثناء الحمل، أو الولادة أو ضعف الرعاية الصحية للام خلال فترة الحمل.


صعوبة القراءة والحفظ
ما الأعراض البارزة لمن يعاني من صعوبات التعلم؟

أول مظهر للمشكلة هو انخفاض الأداء الأكاديمي في مادة أو أكثر ويمكن أن تُلاحظ المشكلة من السنة الأولى الابتدائية خصوصا في القراءة وفي الإملاء، كما أنها تظهر في الرياضيات وبقية المواد الأخرى، خصوصا ما يعتمد على القراءة وما يحتاج إلى حفظ.


علامات مبكرة
- متى تظهر مشكلات صعوبات التعلم وهل هي خاصة بمرحلة عمرية معينة؟

يمكن اكتشاف هذا المشكلة مبكرا في الدولة التي تعتني بفحوصات الأطفال منذ الولادة وهذا ما توفره المملكة، ويمكن ملاحظة صعوبات التعلم من خلال الفحوصات التي تجريها المراكز الصحية قبل عمر المدرسة، ويمكن أن تلاحظ الأم الإشارات الدالة على قلة الانتباه والإدراك لدى الطفل منذ الأشهر الأولى، كما يستبعد الأطفال من ذوي الإعاقة من صعوبات التعلم، فضلا عن أن المشكلات الأكاديمية في المراحل التعليمية المتقدمة لا تعني أن الطالب يعاني من صعوبات تعلم، بخاصة إذا لم تظهر أي من علامات صعوبات التعلم في المرحلة الأولى.


تقييم الحالة
- متى يتم تشخيص الطفل بصعوبات التعلم؟

يتم تشخيصه في عمر المدرسة، في الصف الأول، بشرط حصول المشخص على الخبرات الكافية للحكم عليه، وعادة ما يتم تحويل المشخصين بهذا الاضطراب إلى اختصاصي صعوبات التعلم لإعداد خطة فردية مدروسة تتناسب مع قدراته وتستهدف نقاط الضعف لتطوير القدرات النمائية لديه.


طرق العلاج
- هل يعني أن لصعوبات التعلم علاج؟

يمكن تجاوز صعوبات التعلم بعد الخضوع لخطة تربوية تتناسب والصعوبة التي يعاني منها الطالب وهناك من يجتازون هذه الصعوبات في المرحلة الإعدادية أو الثانوية، فيما تعتبر المرحلة الابتدائية هي المرحلة الأساسية في التعليم والتي يمكن التركيز فيها على تجاوز هذه الصعوبات.


الأداء الأكاديمي
هل انخفاض الأداء الأكاديمي دليل على معاناة الطالب من صعوبات تعلم؟

مجرد ضعف الأداء الأكاديمي قد لا يدل على وجود صعوبات تعلم، فهناك أسباب كثيرة وراء ضعف التحصيل، منها ما يرتبط بإعاقة معينة، كضعف البصر، أو السمع، والتخلف العقلي البسيط، واضطرابات الانتباه وفرط الحركة.


مشاكل نفسية
- هل هناك مشكلات نفسية مصاحبة لصعوبات التعلم؟

قد يعاني الطفل الذي لم يتلقَّ خطة علاجية مناسبة لمشاكل النفسية منها الانسحاب الاجتماعي جراء تدني تقدير الذات وسرعة الغضب ويقدم على تصرفات خطيرة على نفسه وغيره لأنه يشعر أن من حوله لا يتفهمونه أو يستوعبون ما يحاول إيصاله لهم وقد يصاب بالقلق الدائم والاكتئاب.


ثابرت وتميزت
- من خلال خبرتك، ما أبرز الحالات التي مرت عليك؟

هناك كثير من المميزين ممن كان لي بصمة في تطوير مستوياتهم ومنهم من تخرج من المدرسة، وهذا العام تم تكريم إحدى طالباتي من ذوي صعوبات تعلم التي اجتهدت وثابرت حتى أصبحت إحدى الموهوبات في القراءة رغم إعاقتها السمعية، هذا الشعور يمنحني المزيد من الإصرار للمواصلة مع الطلبة لتجاوز صعوباتهم خصوصا في مجال اللغة العربية والقراءة.