+A
A-

عدسة “البلاد”: اللقيمات تتصدر الحلويات الشعبية

اللقيمات عبارة عن حلوى مقرمشة من الخارج، وناعمة من الداخل تغطى عادة بقطر السكر أو شراب التمر (الدبس) ويفضل الكثير وضع شراب التمر عليها لما له من طعم خاص، ويمكن وضع السمسم عليها.

التقت الزميلة منال الشيخ عبر برنامج “عصاري رمضان” بـمحمد عبد الكريم صاحب فرشة “أم البنات للأكلات الشعبية” ليحدثنا عن اللقيمات وتجربته الحديثة في إعدادها وتقديمها لأهل المنطقة في شهر رمضان.


قال محمد عبد الكريم “أحب الطبخ وكنت أشارك في إعداد الوجبات في الحملات، واللقيمات من الأكلات الشعبية التي يقبل عليها الناس طوال العام ولكن تكون في الصدارة للأكلات الشعبية في رمضان”.


ويحدثنا محمد بأنه وجد صعوبة في البداية في كيفية ضبط الحجم بحيث يكون مناسبًا للزبون، مضيفًا “الآن توجد ماكينات ولكن حجم اللقيمات يكون صغيرًا لذلك لا تكون مفضلة يفضل استخدم الأيدي في عمل حجم متوسط”.  
وقال محمد “منذ عام بدأت في التواجد في منطقة المالكية وأصبح لدينا زبائن”.


وعن اللقيمات يقول أحمد منصور الماجد “بدأت عملي في الطبخ في مطعم وليد الكعبة وهو من علّمني أصول الطبخ وبالأخص الأكلات الشعبية”.


 ويشير أحمد إلى أن الناس تقبل على الكباب البحريني والأكلات الشعبية الخفيفة طوال العام ولكن شهر رمضان له مذاق خاص، حيث يبدأ عملي من فترة العصر إلى قبل أذان المغرب”.


وعن الأسعار قال أحمد “ارتفعت أسعار الخامات مثل الدهن والدبس وحتى الأكياس التي نغلف فيها وكنا في السابق نبيع الـ 4 حبات بـ 100 فلس”.