+A
A-

معرض421 يعلن عن برنامجه لربيع 2022

أعلن معرض421 وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي الذي يُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة ويسعى لإبراز وتنمية المواهب في المنطقة، عن برنامجه لفصل الربيع لهذا العام والذي يتضمن سلسلة من ورش العمل والجلسات الحوارية والعروض والجولات الثقافية تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك.

يتضمن البرنامج افتتاح المعرض الفردي الأول للفنانة جيل ماغي The Weft in Pencil، عرض برنامج ماجستير الفنون الجميلة لجامعة نيويورك أبوظبي، فضلاً عن النسخة السابعة لمهرجان كولومبوسكوب "اللغة مهاجرة"، ومعرض عمار العطار الفردي الأول "خارج النطاق"، اللذان يعرضان حاليًا في معرض421.

ويأتي المعرض الفردي لجيل ماغي  The Weft in Pencil ضمن برنامج التطوير الفني للمعارض بالشراكة مع معهد الفن الناشئ، وهو يعرض لوحات وأعمال منسوجة ضمن شبكة أو مصفوفة، والتي تمثل تقاطع الاعوجاج واللحمة، والشبكة الافتتاحية على وجه صفحة، ومسودة تدوينات حائك — لتكون بمثابة مساحة خلق ابداعية. كما يستضيف معرض421 الأعمال الفنية لطلبة السنة الأولى من الدفعة الأولى لعام 2023 في برنامج ماجستير الفنون الجميلة في جامعة نيويورك أبوظبي NYUAD.

أما بالنسبة لمحبي مراقبة النجوم ومطالعة الشعر، فإن برنامج الربيع لهذا العام يقدم لهم فرصة تعلم كتابة القصائد الشعرية، ومراقبة النجوم، وتصميم أطباق التمر الخاصة بهم، وصنع فناجين قهوة إماراتية من تصميمهم، والتجول في بعض أكثر المعالم الثقافية تميزا في دولة الإمارات العربية المتحدة إما بالحافلة أو سيرًا على الأقدام، فضلاً عن الاستمتاع بمعارض معرض421.

وفي حديثه عن برنامج فصل الربيع وسلسلة الأنشطة والفعاليات التي يتضمنها، قال فيصل الحسن، المدير العام لمعرض421: "إن فصل الربيع فصل مليء بالتشويق بالنسبة لنا، وهو يعكس في برامجه وفعالياته تنوع اهتمامات مجتمعنا. فنحن في حوار دائم مع الأصدقاء والشركاء والمجتمع الفني الأكبر لفهم احتياجاتهم، وهو ما نراه من خلال برنامجنا لفصل الربيع. كما لابد من الإشارة إلى أن البرنامج يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، لذلك فقد وجدنا أنه من المناسب أن نقوم بتنظيم أنشطة تحتفل بروح هذا الشهر الفضيل. إن برنامج فصل الربيع يتناسب مع مختلف الأذواق والاهتمامات، ونحن نتطلع إلى موسم ناجح ومشوق للغاية".

وتحتفل السلسلة 11 من سوق حلقات الوصل الإبداعية خلال شهر رمضان بمزيج من أنشطة مراقبة النجوم وكتابة الشعر وصناعة الفخار والتلوين على أنغام موسيقى العود والقانون.

وتركز ورش العمل في معرض421 على مجموعة متنوعة من الاهتمامات الفنية، بما في ذلك كتابة الشعر، وتشكيل الفخار، والرسم الخزفي، وصنع الطائرات الورقية، فضلاً عن ورشة عمل خاصة تضم قراءات وفنون وحرف للأطفال الصغار لتعريفهم بشخصيات ملهمة في مجال الصناعة الإبداعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن الجلسات الحوارية لبرنامج الربيع جلسة نقاشية  مع مو رضا ومجموعة من الممارسين الناشئين حول "خصوصيات وعموميات" ممارسة الفن الاحترافي، والتحديات التي يواجهونها في تطوير حياتهم المهنية، والمهارات الضرورية التي يجدون أنفسهم يعتمدون ضمن برنامج الإرشاد المهني.

كما ينظم معرض421 أيضًا مجموعة من الرحلات والجولات بالحافلة الثقافية وسيرًا على الأقدام، حيث يحظى  عشاق الفن بفرصة الاستمتاع بمجموعة من الرحلات التي تتضمن رحلة إلى مرصد السديم في أبوظبي، ورحلة إرشادية إلى متحف المستقبل الذي تم افتتاحه حديثًا وجولة في مركز جميل للفنون ومعارضه في دبي، وجولة إرشادية في ساحة المريجة ومؤسسة الشارقة للفنون ومركز مرايا للفنون في الشارقة. كما يمكن لعشاق الفنون الانضمام إلى الفنان سلطان الرمحي المقيم في أبو ظبي في جولة فوتوغرافية ارشادية سيرًا على الأقدام في بعض أكثر الأماكن شهرة في أبوظبي على طول شارع حمدان وفي مدينة زايد.

وتأتي عروض الأداء الفني الخاصة ببرنامج الربيع هذا العام ضمن معرض "اللغة مهاجرة"، والذي هو عمل تعاوني بين معرض421 وكولومبوسكوب ، بتنسيق أنوشكا راجيندران والمديرة الفنية نتاشا غينوالا.

كما يقدم أهيلان راتانموهام عرض أداء "تاميلية أهيلان راتانموهام"، والذي هو بدعم من المفوضية الأسترالية العليا في سريلانكا وصندوق معرض421 لدعم المشاريع، رحلة الفنان الذي هاجر مع والديه خلال الحرب الأهلية في سريلانكا، ولم يتعلم اللغة التاميلية أبدًا خلال طفولته في أستراليا.