+A
A-

مسؤولون: مبادرات الأميرة سبيكة نقطة تحول في تاريخ المرأة

ما زالت تهاني كبار المسؤولين في مملكة البحرين تتوالى إلى قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، بمناسبة تصدر سموها القائمة الصادرة من مبادرة القيادات النسائية المعاصرة والتاريخية، التي جرى الإعلان عنها من قبل وفد الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة والبعثة الدائمة للغابون، بمناسبة إطلاق اليونسكو لليوم العالمي للمرأة في مجال العمل متعدد الأطراف.
وأشار المسؤولون في تصريحاتهم، إلى أن التقدير الدولي يؤكد الدور الريادي لسمو الأمير سبيكة في دعم تقدم المراة البحرينية وما يضطلع به المجلس الأعلى للمرأة في ترسيخ مكانتها، مشيرين إلى أن هذا التكريم يعكس إنجازات مملكة البحرين في دعم السلام ورفد التنمية وتعزيز حقوق الإنسان.
تقدير دولي
وأكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن هذا التقدير يأتي امتدادًا للتقدير الدولي الرفيع للجهود الكبيرة التي تقوم بها صاحبة السمو قرينة جلالة الملك في مجال دعم المرأة وتعزيز مكتسباتها، في ظل الرعاية الملكية السامية من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومتابعة ومساندة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. 
وأشاد وزير العدل بالدور الريادي الذي يضطلع به المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في ترسيخ مكانة المرأة البحرينية وتعزيز إسهاماتها في سائر مجالات العمل الوطني.
تجربة ملهمة
وأشاد رئيس مجلس الأمناء الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية عبدالله الحواج بالدور الذي تضطلع به صاحبة السمو، ما حقق للمرأة البحرينية الريادة والتميز في مختلف المجالات، منوها بأن هذا الإنجاز الدولي الجديد يأتي استكمالا لسلسلة من الإنجازات الوطنية والعالمية التي شعرنا بها جميعا من مواطنين ونخب أكاديمية ومؤسسات بحثية وعلمية، وحظيت بتقدير محلي وعالمي عظيم.
وأكد الحواج أن هذا الإنجاز العالمي الكبير يأتي تقديرًا للدور البارز لسمو الأميرة سبيكة في مختلف المجالات التنموية وجهود سموها المشهودة في تعزيز دور المرأة البحرينية وإسهاماتها في مجالات العمل الوطني وما حققته من إنجازات مهمة على الصعيد الإقليمي والدولي، ولتكون شريكًا رئيسا في المسيرة التنموية بقيادة جلالة الملك، مشيدا برعاية سموها الكريمة للمبادرات والخطط والبرامج التي أطلقها المجلس الأعلى للمرأة لترسيخ مكانة المرأة البحرينية وتقدمها على جميع المستويات.
من جهته، أكد رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي أهمية دراسة وبحث التجربة الملهمة وقصة النجاح العظيمة للمرأة البحرينية وتجربة المجلس الأعلى للمرأة تحديدا بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مشددا على أهمية الشراكة من أجل تقديم هذه التجربة بوصفها نموذجا رائعا ومتميزا من نماذج مملكة البحرين في العهد الزاهر لجلالة الملك.
ودعا العالي أساتذة الجامعة وباحثيها وطلبتها إلى دراسة ومتابعة الإنجازات التي حققها المجلس بقيادة صاحبة السمو طوال العشرين عاما الماضية وأحاطتها بالرصد العلمي والتوثيق والنشر ليس على المستوى المحلي وحسب، وإنما على المستوى الإقليمي والعالمي، لما لسموها وللمجلس الأعلى للمرأة من فضل في جعل مملكة البحرين في طليعة دول العالم التي تنشد تقدم المرأة وتعزز من مكانتها في مختلف المجالات.
تاريخ مشرق
وأكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، الدور القيادي البارز الذي تضطلع به قرينة عاهل البلاد من خلال قيادتها للمجلس الأعلى للمرأة واهتمامها المستمر بدعم المرأة البحرينية وتمكينها حتى أضحت اليوم عنصرًا مهمًا في المسيرة التنموية الشاملة بقيادة صاحب الجلالة الملك، ودعم ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وأشارت الجلاهمة إلى أن اختيار صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة يمثل تكريمًا للمرأة البحرينية المشهود لها بالعمل والعطاء، وهي ذات تاريخ حافل ومشرق على جميع الصعد، وحازت على قصب السبق والريادة في مختلف الأدوار الاجتماعية والثقافية والمهنية وغيرها لا سيما على صعيد القطاع الصحي.
ولفتت الجلاهمة إلى أنّ المبادرات التي قامت بها سمو الأميرة سبيكة على مدى العشرين عامًا خلال ترؤسها المجلس الأعلى للمرأة مثلت نقطة تحول في منجزات المرأة البحرينية على جميع المستويات في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك.
مكتسبات مشهودة
وقالت وكيل التخطيط والتوفيق الأسري والنفقة بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف عضو المجلس الأعلى للمرأة دانة الزياني إن هذا التقدير الرفيع يأتي ليعكس إنجازات مملكة البحرين في دعم السلام ورفد التنمية وتعزيز حقوق الإنسان، مشيدة بما تتولاه سموها من مسؤوليات قيادية وما قدمته من إسهامات كبيرة في ترسيخ مكانة المرأة البحرينية باعتبارها شريكا أساسيا في مجالات العمل الوطني، في ظل ما تحظى به من رعاية ومساندة من لدن صاحب الجلالة الملك.
ونوهت بما تحقق من مكتسبات مشهودة للمرأة البحرينية إثر مبادرات ومشروعات المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة البحرينية، وهو ما لاقى على الدوام تقديرا إقليميا ودوليا.
نموذج رائع
وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة أن سمو الأميرة سبيكة قدمت أنموذجًا رائعًا في اضطلاعها بالدور القيادي المهم والدعم الكبير الذي تقدمه للمرأة البحرينية لتمكينها في مختلف المجالات والقطاعات ما جعل المرأة البحرينية شريكًا مهمًا في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة لمملكة البحرين بقيادة عاهل البلاد، والدعم والمتابعة المستمرة من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وأشار الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إلى أنّ اختيار الأميرة سبيكة في هذه القائمة هو ترجمة لعطائها الكبير والمشهود له في تمكين المرأة البحرينية، لتتبوأ الدور الذي تستحقه وتسعى إليه على مختلف الأصعدة الاجتماعية والثقافية والسياسية والمهنية، ولقد شاهد الجميع الدور التاريخي البارز للمرأة البحرينية خلال جائحة كورونا وإسهاماتها وتضحياتها من أجل صحة الجميع في مراكز الفحص والرعاية والعلاج وتبني حملات التطعيم والتوعية وكذلك دورها الريادي والمؤثر في جميع أقسام القطاع الصحي.
وأشار إلى أن مبادرات سموها منذ تشكيل المجلس الأعلى للمرأة شكّلت نقطة تحول في تاريخ المرأة البحرينية، ونقلها للمستوى الذي تطمح إليه من خلال تبوء المناصب القيادية في المملكة جنبًا إلى جنب للرجل في تحقيق المنجزات في العهد الزاهر لجلالة الملك.
إنجازات نوعية
وقالت رئيس مجلس أمناء المؤسسة البحرينية ‏لريادة الأعمال فريال ناس إن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة استطاعت أن ترتقي بكل أعمال المرأة البحرينية على جميع الأصعدة والمستويات من خلال عمل دؤوب للمجلس الأعلى للمرأة، الذي تبنى العديد من السياسات ونفذ العديد من الخطط التي استهدفت الارتقاء بالمرأة البحرينية سياسيا واقتصاديا وثقافيا ومجتمعيا، وتحققت على يدي سموها تحت مظلة جلالة الملك نجاحات للمرأة البحرينية لم يشهدها تاريخ المملكة من قبل، وتحقق لها إنجازات نوعية نالت بها مملكتنا العزيزة الكثير من المراتب المتقدمة والجوائز الرفيعة ‏والإشادات الدولية والإقليمية في العديد من المجالات.
وقالت ناس إن هذا التكريم الدولي الرفيع يعكس التقدير الواسع لجهود ومبادرات وخطط وبرامج ‏المجلس الأعلى للمرأة بتوجيهات سموها السديدة لتعزيز تقدم المرأة البحرينية في جميع ‏مجالات العمل الوطني.‏
فخر واعتزاز
وأكد المبعوث الخاص لشؤون المناخ الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد بن دينه أن تصدر صاحبة السمو الملكي في قائمة القيادات النسائية في مجال العمل متعدد الأطراف يعكس المكانة الرفيعة التي وصلت إليها المرأة البحرينية في ظل الدعم والرعاية من لدن جلالة الملك.
وأشاد بالدور الكبير لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في نهضة المرأة البحرينية وتعزيز مكانتها وتمكينها من القيام بدورها الوطني في مسيرة الإصلاح والنهضة التنموية والبناء الحضاري في مملكة البحرين.
 وأعرب المبعوث الخاص لشؤون المناخ عن بالغ سروره بهذه المناسبة التي تبعث شعور الفخر والاعتزاز لدى جميع المواطنين، متمنيًا من الله عز وجل أن يديم على سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم الصحة والعافية، وأن يوفقها لمزيد من الخير والعطاء في سبيل رفعة الوطن والمواطنين.