+A
A-

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: المشاهد في ماريوبول "مفجعة"

وصفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت الوضع في ماريوبول بأنه "مفجع" حيث أرجئت عملية إجلاء السكان، داعية الأطراف إلى حماية المدنيين في أوكرانيا، سواء كان هناك ممر إنساني أم لا.

وقالت اللجنة في بيان "نحن نعلم أن عمليات إجلاء السكان عبر ممر آمن من ماريوبول وفولنوفاخا لن تبدأ اليوم. نحن نواصل العمل مع الأطراف بشأن المرور الآمن للمدنيين من المدن المختلفة المتأثرة بالنزاع".

وأضافت المنظمة التي يقع مقرها الرئيسي في جنيف "المشاهد اليوم في ماريوبول وفي مدن أخرى مفجعة".

أعلنت روسيا صباح السبت وقفا لإطلاق النار اعتبارا من الساعة 07,00 بتوقيت غرينتش من أجل السماح للمدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا الواقعة على مسافة 60 كيلومترا إلى الشمال، بالمغادرة.

لكن عملية الإخلاء أرجئت بسبب الانتهاكات الروسية المتعددة لوقف إطلاق النار، كما قالت بلدية المدينة السبت.

وستشكل سيطرة موسكو على ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها 450 ألف نسمة والواقعة على بحر أزوف، نقطة تحول مهمة في غزو أوكرانيا.

فهي ستسمح بربط القوات الروسية القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، بعد استيلائها على مرفأين رئيسيين في بيرديانسك وخيرسون، من جهة والقوات الانفصالية وتلك الروسية في الدونباس من جهة أخرى. وهذه المدينة قاومت في 2014 هجمات القوات الموالية لروسيا القادمة من دونيتسك خصوصا.

وتابعت المنظمة الدولية "سواء أنشئت ممرات إنسانية في الأيام المقبلة أم لا، على الأطراف الاستمرار في حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأعربت اللجنة الدولية أنها مستعدة للمساعدة في تسهيل المرور الآمن للمدنيين بصفتها وسيطا إنسانيا محايدا وغير متحيز، "بمجرد توصل الأطراف إلى اتفاق تكون شروطه إنسانية بحتة".