+A
A-

"البلاد" ترصد انطباعات المواطنين عن موجة الأمطار "الشرسة"

صحا المواطنون اليوم على مقاطع فيديو صادمة في منصات التواصل الاجتماعي، عن الآثار التي خلفت مياه الأمطار الغزيرة يوم أمس، في مختلف مناطق البحرين، والتي تسببت بالكثير من الأضرار للمساكن والشقق والسيارات والأملاك الخاصة.

المشاهد هذه والتي تصنف بالمتكررة سنوياً، تأتي في مقابل عجز واضح للصهاريج والآلات الشفط التي تخصصها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في كل موسم لشفط مياه الأمطار، والتي يتضاءل عددها مقابل الازدياد المضطرد في نقاط تجمع مياه الأمطار.

وتسارعت الحسابات الإخبارية والتجارية في منصة تطبيق "انستغرام" وغيره لنشر مقاطع فيديو لحال المساكن والشوارع وأملاك المواطنين بسبب زخات المطر القوية، بصورة أقرب للتنافس في نشر الخبر والمادة الجديدة.

وكان لافتاً مشهد لأحد القوارب وهو يتجول في شارع بمجمع 1048 بمدينة حمد، بسيناريو كوميدي أسود، يتكرر كل عام تقريباً، ويحكي قصص مياه الأمطار، وارتفاعها الكبير عن مستوى الأرض، أو الشارع تحديداً.

ودخلت مياه الأمطار بشراسة في البيوت ودمرت الأثاث والأجهزة، وسط عجز أصحابها عن نقلها أو التصرف، في الوقت الذي أصدرت به وزارة الداخلية يوم أمس بياناً حول أهمية نقل الحاجات الضرورية للدور العلوي.

وعانت الكثير من المناطق كمدينة عيسى واللوزي والمنامة، والحجيات، وشارع البديع، والفرجان المحرقية القديمة، وعدد واسع من القرى من مياه الأمطار، وتضررت الكثير من السيارات وتلفت بسبب ارتفاع منسوب المياه لمستوى أعلى من مقبض الباب، في الوقت الذي أبدى به عدد من أصحابها قلة حيلتهم مما يحدث.

ووجه المغردون انتقادات لاذعة لمقاولي الشوارع، واتهموهم بالتقصير وطالبوا بمحاسبتهم، منهم المغرد demestani والذي قال"  شاطئ اللوزي، وين التخطيط والشهايد مال المهندسين، ليله واحدة كشفت الكثير".

وقال family_metro بأن" ما هو الفرق بين شوارعنا وشوارع الدول الأوروبية التي لا ينقطع عنها المطر طيلة السنة؟ ولماذا تمتلئ شوارعنا بمياه الأمطار المتواصلة على مدى شهر؟ يا ترى أين يمكن الخلل؟ فهندسة الطرق تكاد لا تختلف من دولة لأخرى، والمهندسين يكاد يحملون ذات المؤهلات العلمية والخبرات العملية، فأين الخلل يا ترى".

وعلق 2030rajab عن حال شارع اللوزي الجديد" الناس تعبت من مدة التعديل للشارع، أكثر من سنة وغير الملايين اللي راحت على المشروع، أين البنية التحتية الصحيحة، وأين المسئولية تجاه الوطن ومكتسباته، هدر المال والوقت، بس رياء بعملنا وفعلنا، وفي الأخير المتأثر المواطن".

وقالت abeerqassim22" الله المستعان يعني اللوزي مو منطقة قديمة عشان كل مره يصير لنا هلون، المفروض الصرف الصحي فكل مكان وفكل فريج، حتى المشاريع اليديده ما فيها".

وعلق k_r_n_bh" نطالب التأكد من شهادات المهندسين اللي في الأشغال والبلدية، هذا اللي بيصير بالشوارع غير معقول مطره، يوم واحد اتغرق الديره او اينا مطر مثل الدول الثانية شنو بيصير".

وقالت bent.janahi13" مساكين الحين من بيعوضهم لان من البداية تصميم البيوت غلط حرام والله ماخذين قروض وتعديل بهالبيوت هالفقاره وآخر شيء يصير فيهم جذي اثاثهم وحالهم اعتفس".