العدد 4827
السبت 01 يناير 2022
banner
الدين المعاملة
السبت 01 يناير 2022

لا شك أن الكثير من الناس تابع بكل اهتمام موضوع تقديم التهاني بمناسبة عيد الميلاد، وهو العيد الأهم بالنسبة للديانة المسيحية، كما هو حال عيد الفطر عند المسلمين، وقام الكثير من الناس بنشر التهاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وبكل عفوية، ومن باب “الذوق والسنع والإتيكيت”، واستغربت كثيرًا من إثارة البعض - سامحهم الله - هذا الموضوع، وبكل أسف طرحهم تحريم هذه التهاني لغير المسلمين!
شخصيًا أمارس هذه العادة منذ سنوات، بل أقوم بزيارة المقربين لي من جميع الديانات، ولم لا، فهؤلاء هم الذين يبادرون بتقديم التهاني في أعيادنا، فهل من الذوق والإنصاف عدم مبادلتهم ومشاركتهم بالمثل؟ أفيدونا أفادكم الله.. لا أدري من أين تأتي هذه الأفكار التي لا تخدم أحدا، بل تضرنا كثيرًا، تذكروا جيدًا أن “الدين المعاملة”، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”، صفوا النية واجعلوها جزءا مهمًا من قيمكم وممارساتكم وأسلوب حياتكم اليومية، وتأكدوا أن تقاربكم مع الآخرين الذين يعتنقون ديانات أخرى لا يضر دينكم، بل يفيده، لتثبتوا لهم كم هو عظيم، تعاملوا مع الناس كبشر ولا تحشروا الدين في علاقاتكم الشخصية ولا حتى في السياسة، لا ضير أن تكون لكم علاقات مع أي إنسان ومن أي مذهب كان، وهذا ليس حرامًا كما يدعي البعض، جميعنا يتلقى عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأخرى الكثير من القصص والمواقف الإنسانية الملهمة من العالم كله ومن جميع الديانات.
العلاقات الإنسانية شيء والديانة شيء آخر، قال تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ”، من سماحة الإسلام أنه أقر التعايش مع الآخر، فحينما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة كان أول ما فعله بعد بناء المسجد والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وضع صحيفة المعاهدة مع اليهود الذين كانوا يسكنون المدينة، إضافة إلى أن الإسلام دين لا ينفي الآخر على الإطلاق، بل يقر أن الاختلاف بين الناس في أشكالهم وألوانهم ومعتقداتهم هو سنة إلهية. 
أدعو رب العرش العظيم أن ينعم علينا نعمة الأمن والأمان، ويلبس قيادتنا وشعبنا ثياب الصحة والعافية والعمر المديد، ويبعد عنا البلاء والوباء، وكل عام والجميع بألف خير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية