+A
A-

الرئيس الإيراني: “أميركا تسير نحو الأفول”

صرح الرئيس الإيراني بأن الولايات المتحدة أخذت بالتراجع والأفول وتضعف يوما بعد يوم، وأن تهديداتها لا تؤثر في إرادة الشعوب المستقلة.
جاء هذا التصريح في اتصال هاتفي جمع إبراهيم رئيسي مع نظيره من نيكاراغوا دانييل أورتيغا، وقدم فيه رئيسي تهانيه لأورتيغا بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده الشهر الماضي.
وقال رئيسي: “يعتمد كلا البلدين على أصوات الشعب ودعمه، وقد وقفا دائما أمام أطماع الدول السلطوية”. وتابع: “الولايات المتحدة تعيش حالة تراجع وتضعف يوما بعد يوم”.
إلى ذلك، أعلنت إيران أمس الخميس إطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل معدات لأغراض بحثية، وفق التلفزيون الرسمي، في خطوة يرجح أن تثير انتقادات غربية خصوصا أنها تأتي في ظل مباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.
وفي حين تشدد طهران على الطبيعة العلمية لبرنامجها الفضائي، سبق لدول غربية عدة أبرزها الولايات المتحدة، إضافة إلى إسرائيل، أن أعربت عن قلقها منه، معتبرة أنه يساهم في تعزيز برنامجها للصواريخ البالستية الذي يثير أيضا انتقادات دول الغرب.
وقال المتحدث باسم منظمة الدفاعات الفضائية في وزارة الدفاع الإيرانية أحمد حسيني “أرسل (الصاروخ) حامل الأقمار الاصطناعية سيمرغ (طائر الفينيق بالفارسية) ثلاث شحنات بحثية إلى الفضاء”، وفق التلفزيون الرسمي.