+A
A-

الصحة: 2207 موظف اجنبي في الوزارة

قالت وزارة الصحة في ردها على السؤال المقدم من عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالعزيز العجمان بشأن خطة الوزارة الحالية والمستقبلية لتوظيف البحرينيين من أصحاب الاختصاصات في المستشفيات الحكومية والخاصة وعدد العاملين بها من البحرينيين والأجانب بأن التوظيف يكون وفقا لعدد من المحاور والشروط التي تتناول التوظيف والاحلال والتدريب والابتعاث للتخصصات الدقيقة والتواصل مع الجهات المعنية لتوفير الشواغر.

وأضافت" تشترط الوزارة في إعلانات الشواغر الوظيفية بأن يكون المتقدم للوظيفة بحريني الجنسية، ولا تلجأ لتوظيف الأجنبي إلا عند تعذر الحصول على المرشح البحريني الذي يستوفي شروط ومعايير شغل الوظيفة المطلوبة، وفقا للبند (4) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية".

وتابعت الوزارة" كما تقوم من جانب آخر، سعيا منها لبحرنة الوظائف الطبية وتأهيل الكوادر الطبية المتخصصة في المجال الطبي، بتوفير البرامج التدريبية للأطباء، والبرامج التدريبية لأطباء الأسنان".

وتزيد" وكذلك ابتعاث الأطباء لأفضل المراكز العالمية المتخصصة لنيل شهادة الزمالة الطبية في التخصصات الدقيقة، هذا بجانب استقطاب خريجي بكالوريوس التمريض والصيدلة والمختبرات والأشعة والعلاج الطبيعي، والعديد من التخصصات الأخرى في مجال التشخيص والعلاج".

وتكمل الوزارة بردها" وتقوم بتأهيل الممرضين البحرينيين الجدد مكان الممرضين الأجانب، مع مراعاة أهمية عدم تأثر الخدمة للمرضى، خصوصاً في الأجنحة الحساسة مثل العناية القصوى، وأجنحة أمراض القلب، والحروق، والطوارئ، والإصابات البليغة، وغيرها من المواقع التي تشهد عزوف من قبل المرشح البحريني".

وتتابع" وعدم تخريج دفعات جديده من الكليات المحلية في عدد من التخصصات المطلوبة، ومنها تخصص القبالة، والولادة، والتنفس الصناعي، والصحة العامة، وغيرها من التخصصات المماثلة".

وتواصل" تقوم وزارة الصحة بالتواصل بشكل دوري مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بتدريب البحرينيين، كصندوق العمل "تمكين" وتزودها باحتياجاتها من التخصصات، ليتم اعداد الكوادر البحرينية المؤهلة في المجالات التي تحتاجها الوزارة".

وأضافت" وفي هذا الصدد وتماشيا مع توجيهات بحرنة الوظائف، وزيادة نسبتها بالوزارة، والاعتماد على الكوادر المحلية من ذوي المؤهلات، فإن أي موظف غير بحريني لا يحمل مؤهل فرعي متخصص، أوم دون المستوى من الإنتاجية، أو تقييمه السنوي جيد، أو أقل، أو تجاوز السن القانوني للتقاعد، فإنه يتم النظر في تجديد عقده من عدمه، تحقيقا للمصلحة العامة للوزارة".

وقالت" كما تقوم الوزارة بالتواصل بشكل مستمر مع المختصين بجهاز الخدمة المدنية من أجل إيجاد الشواغر الوظيفية حسب حاجة العمل، والمشاريع، وذلك لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الخريجين البحرينيين في ظل السقف الوظيفي والميزانية المتوفرة".

وأكملت الوزارة" وتقوم أيضاً وبالتنسيق مع المختصين بالجهاز، لإعادة تصنيف الوظائف العمومية الى وظائف تخصصية بشكل مستمر، لاستيعاب حملة شهادة البكالوريوس من الخريجين البحرينيين، وتوظيفهم على الدرجات التخصصية".

وتابعت" ويبلغ عدد العاملين في القطاع الطبي، بحسب الاحصائيات الخاصة بالهيئة الوطنية لتنظيم المهند والخدمات الصحية (10249) عاملاً صحياً في القطاع الحكومي، بينما يبلغ عددهم (7299) في القطاع الخاص، و (1124) عاملاً صحياً غير محددي القطاع".

واردفت" ويبلغ عدد البحرينيين العاملين منهم (8042) مع العلم بأن عدد العاملين في الوظائف الطبية والصحية بوزارة الصحة يبلغ (7327) عاملاً صحياً، منهم (4611) بحريني".