+A
A-

بريطانيا تحذر طهران: هذه فرصتكم الأخيرة

قبل يوم واحد من الموعد المقرر لاستئناف المحادثات النووية، دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إيران إلى العودة إلى الاتفاق النووي، قائلة إنها “آخر فرصة” لعودتهم للالتزام به.
ونقلت وكالة “رويترز” عن تراس قولها لمؤسسة تشاتام هاوس للأبحاث “هذه حقا آخر فرصة لإيران للعودة إلى الاتفاق وأنا أحثهم بشدة على القيام بذلك؛ لأننا مصممون على العمل مع حلفائنا لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية”.
وتابعت رئيسة الدبلوماسية البريطانية في هذا الشأن قائلة: “لذا يجب عليهم العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة؛ لأن من مصلحتهم القيام بذلك” في إشارة إلى الاتفاق النووي المبرم العام 2015.
من جانب آخر، أظهر استطلاع جديد أجراه معهد إسرائيل للديمقراطية أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون توجيه ضربة لإيران، وحتى دون الحصول على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة.
وبحسب الاستطلاع، قال 54 ٪ من المستطلعين أن إيران تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل، ونحو ربع المستجيبين يرون أن إيران “خطر متوسط” بينما يرى 13٪ أنها لا تشكل سوى “خطر ضئيل”.
وفي المجمل، قال 51 ٪ من الإسرائيليين إنهم يؤيدون شن إسرائيل لضربة على إيران حتى من دون تلقي “الضوء الأخضر” من واشنطن، فيما قال 31 % إنهم لن يؤيدوا مثل هذا العمل دون موافقة أميركية.
وذكرت صحيفة “تايمو أوف إسرائيل” أن أغلبية واضحة من اليهود (58 ٪) وافقت على أن الموافقة الأميركية على الهجوم ليست ضرورية، فيما قال 18٪ فقط من العرب الشيء نفسه.