+A
A-

"من ذاكرة الفريج .. حكايات وأحداث من واقع زمان"

يدشن قريبا خالد إسماعيل العلوي كتابه الجديد "من ذاكرة الفريج .. حكايات وأحداث من واقع زمان"، والذي استطاع أن يجمع فيه العديد من القصص والحكايات الواقعية التي عاش أحداثها لحظة بلحظة في حقبة زمنية من منتصف الخمسينات إلى منتصف السبعينات، انطلاقا من فريج آل بن علي كأحد أحياء مدينة المحرق العريقة.

ويتضمن الكتاب ستة فصول مترابطة من حيث المواقف والأحداث بمراحلها المختلفة لتلك الحقبة الزمنية من ذاكرة التاريخ. ويبدأ الفصل الأول في الإشارة إلى مدينة المحرق العريقة بمعالمها التاريخية البارزة مثل قلعة عراد والجليعة وبعض الهيئات التعليمية المميزة مثل مدرسة الهداية الخليفية ومدرسة خديجة الكبرى، إشارة إلى بداية التعليم النظامي في البحرين وأهمية الموقع من حيث المنشآت مثل مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان والحوض الجاف وغيرها. ولأهمية الفريج كعنوان الكتاب تم تخصيص الفصل الثاني لكل ما يتعلق بهذا المفهوم في تلك الحقبة الزمنية من عادات وتقاليد وعلاقات إنسانية من جيرة ورفاق لعب ومغامرات طفولية ومراهقة وغيرها. أما البيت العود، فكان له ذكر في الفصل الثالث كأحد نماذج البيوت التي كانت تجمع أكثر من أسرة آنذاك. وأما الفصل الرابع، فهو يتحدث عن أجمل أيام العمر وفقا لمسماه أيامنا الحلوة. وكان لمقهى الشباب أو قهوة السيد عبدالقادر العلوي انفراد في الفصل الخامس لأهمية هذا الموقع كمنتدى ثقافي واجتماعي متميز.

وكما كان يعتبر أحد معالم المحرق البارزة في ذلك الزمن الجميل.


ويختم المؤلف كتابه في الفصل السادس بالإشارة إلى ذكريات لا تنسى من أحداث ووقائع مختلفة وشخصيات تركت بصمات على أرض الواقع. 


الكتاب يحتوي على ٩٨٦ صفحة، ومنها أكثر من ٤٠٠ صورة فوتوغرافية قديمة بالأبيض والأسود وغالبيتها العظمى حصرية وتنشر لأول مرة في كتاب يوثق تاريخ المحرق لحقية زمنية رائعة من أيام الزمن الجميل.