+A
A-

تفاؤل بتحسن مستوى النشاط الاقتصادي خلال الـ 6 أشهر المقبلة

في بداية شهر نوفمبر 2021، أطلقت جمعية الاقتصاديين البحرينية استبانتها الشهري حول الاقتصاد البحريني، بمشاركة 47 عضواً من خبراء الاقتصاد البحريني، حيث أبدى الخبراء تفاؤلهم حول مستوى النشاط الاقتصادي خلال الستة أشهر المقبلة. 
وتوقع 66 % من الخبراء ارتفاعاً، بينما توقع 6 % من الخبراء تراجعاً، وكذلك توقع نحو 28 % من الخبراء ألا يكون هناك أي تغير. وبعد مرور شهر إضافي من النجاح في السيطرة على الوباء، استمر الخبراء في التعبير عن تفاؤلهم حول الاقتصاد. وتعكس نظرتهم الإيجابية عن ثقتهم في خطة التعافي الاقتصادي التي أُطلقت في شهر أكتوبر2021.
وبينت الاستبانة ان خطة التعافي الاقتصادي لما بعد الجائحة التي أُطلقت في أكتوبر 2021 شملت مبادرات جديدة في التدريب المهني؛ بهدف خلق قوة عاملة بحرينية قادرة على تلبية احتياجات أصحاب الأعمال في القطاع الخاص. 
ويرى بعض الخبراء أن التدريب المهني قد يساعد في خلق فرص عمل على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل، بعد ما يتغير كل من الاقتصاد وطبيعة الوظائف، ستظهر حاجة لإعادة تأهيل نسبة كبيرة من القوة العاملة. وللقيام بذلك بشكل قابل للاستدامة، يتوجب تدريب الناس على التدريب الذاتي، ويُعد تعليم الأطفال لهذه المهارات أسهل من تعليمها للراشدين.