+A
A-

"البلديات" تنفرد بمنح شركة امتياز إدارة 85 موقع إعلاني

كشفت نائب رئيس لجنة الإعلانات الشيخة مريم بنت محمد عطية آل خليفة عن منح وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إحدى الشركات الخاصة امتياز إدارة 85 موقع إعلاني في مملكة البحرين للإعلانات غير الدعائية، إلى جانب إعلانات إنارات الشوارع.

وقالت خلال اجتماع اللجنة الفنية بمجلس بلدي الشمالية إن مدة العقد الموقع بين الوزارة والشركة محددة بثلاث سنوات، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار مساعي الوزارة لمنع العشوائيات في الإعلانات غير الدعائية، والحفاظ على المنظر الحضاري للمناطق.

وبينت أن الشركة مخولة بتحصيل بتأجير المواقع الإعلانية غير الدعائية  للإعلانات ذات المقاسات (4X6) متر مربع، إضافة للإعلانات المعلقة على إنارات الشوارع، والتي تتحمل فيها الجهة المعلنة تكاليف الطباعة ورسوم التأمين فقط.

ولفتت إلى أن لجنة الإعلانات في الوزارة لا تتدخل في مدة الإعلان أو سعره، حيث إن العقد خول الشركة بتحديد سياساتها في هذا الشأن، فيما تحصل الوزارة مبالغ استئجار الشركة لهذه المواقع وفقاً للمبلغ الذي رست عليه المزايدة.

وأشارت إلى أن العقد الموقع مع الشركة لا يتقاطع مع الإعلانات الانتخابية التي لها تنظيمها الخاص بها.

من جهته، قال رئيس قسم تراخيص الخدمات الفنية ببلدية المنطقة الشمالية حسين بهزاد إن هذا العقد يأتي كتجربة لفترة 3 سنوات، حيث سيتم بعد ذلك تقييمها وإمكانية الاستمرار فيها أو استبدالها بأساليب أخرى.

ولفت إلى أن نصيب المحافظة الشمالية من هذه المواقع الإعلانية 24 موقع إعلاني.

وذكر أن الشركة فقط هي المخولة بتركيب الإعلانات في المواقع المحددة، وأنه لا يمكن للجهات غير الدعاية وضع الإعلانات في غير تلك المواقع، فيما لها الحق في وضع إعلاناتها غير المدفوعة على أعمدة الإنارة، بشرط التكفل برسوم الطباعة لدى الشركة ودفع رسوم التأمين.

من جانبه، نوه رئيس الرقابة والتفتيش ببلدية المنطقة الشمالية عبدالعزيز الوادي بهذه التجربة في إدارة الإعلانات غير الدعائية، مشيراً إلى أن هذا لعقد أوكل للشركة متابعة المخالفات الإعلانية وتحميلها مسؤولية المخالفات في المواقع المؤجرة لها.

ولفت إلى أن الرقابة على الإعلانات العشوائية خارج عن اختصاص الشركة، حيث لكل بلدية نسقها الخاص في الرقابة على الإعلانات العشوائية والتعامل معها.

ويأتي اجتماع اللجنة الفنية للمجلس لاستطلاع خطوة البلديات في منح إحدى الشركات امتياز إدارة المواقع الإعلانية غير الدعائية في كل مناطق البحرين، دون إحاطة المجالس البلدية علما بذلك وإشراكهم في صياغة بنود العقد، حيث أكد رئيس اللجنة الفنية البلدي عبدالله القبيسي على ضرورة بحث إمكانية مناقشة بعض بنود العقد مع الشركة وأخذ مرئيات المجلس عليه.