+A
A-

زيادة المعروض تخفض أسعار الصافي والشعري والكنعد لـ 3 دنانير

تشهد أسعار الأسماك هذه الأيام انخفاضًا تدريجيًا، وهو ما أرجعه عدد من الباعة إلى أسباب كثيرة، أبرزها التحسن في حالة الطقس، الذي ساهم في عودة الأسماك من مناطق بعيدة وازداد على إثرها الصيد خلال الأسبوع الماضي، خصوصًا صيد أسماك الصافي والشعري والهامور، ما أدى إلى استعادة سوق الأسماك لنشاطه خلال الأسبوع الجاري.
كما شهدت الخضروات والفواكه أيضًا تراجعًا طفيفًا نتيجة طرح كميات كبيرة في السوق، ومن المتوقع أن تشهد السوق مزيدًا من الانتعاش في الفترة المقبلة.


وأكد الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان تراجع أسعار الأسماك مقارنة بالأسبوع الماضي، مرجعًا الأسباب إلى تغير حالة الطقس، وعودة الأسماك إلى المناطق القريبة، ما أدى إلى زيادة الصيد والمعروض، مشيرًا إلى انخفاض سعر كيلو سمك الكنعد من 4.5 دينار إلى 3 دنانير، والهامور من 5.5 دينار إلى 5 دنانير، والشعري من 3.5 دينار إلى 3 دنانير، فيما ثبت سعر الجنم عند 2.5 دينار للكيلو والسبريم عند 3.2 دينار للكيلو. وأما عن الكمية المعروضة قال “الكمية ممتازة وفي تزايد، فأسماك الصافي والشعري والهامور والجنم في ازدياد”.
وأشار إلى أن الارتفاع الملحوظ في سعر كيلو السمك الذي شهدته الأشهر الماضية كان نتيجة ارتفاع درجات حرارة الطقس، الأمر الذي أدى إلى هروب السمك إلى مناطق أخرى، وتعتبر هذه المناطق بعيدة بالنسبة للصيادين، ما يؤدي إلى قلة الصيد وقلة المعروض لدى الصيادين وبالنتيجة ترتفع الأسعار تلقائيا، مؤكدًا أن أسعار السمك عموما تتذبذب طوال العام وفقًا لقاعدة العرض والطلب.


وفيما يتعلق بالدواجن، قال بائع الدواجن بسوق المنامة المركزي، محمود صادق إن حركة المبيعات في السوق تتزايد، متوقعًا أن ترتفع المبيعات في الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن إقبال الزبائن يتركز على الأحجام الصغيرة والمتوسطة من الدجاج الطازج من أوزان 900 غرام وحتى 1.2 ألف غرام، إضافة إلى زيادة الطلب على أجزاء الدجاج المقطعة.
وأوضح أن هناك وفرة في البيض البحريني، طبق البيض “24 بيضة” بـ 1.8 دينار، مشيرًا إلى توافر عدد من أنواع البيض السعودي تتراوح أسعاره بين 1.2 دينار إلى 1.5 دينار، وكذلك إقبال كبير على البيض التركي الذي يبلغ سعر طبق “24 بيضة” منه بدينار واحد فقط.