+A
A-

"جيلي" ترفع حصتها إلى 54.4% في شركة Zeeker

أعلنت شركة جيلي أوتوموبيل الصينية لصناعة السيارات Geely Automobile، شراء حصة إضافية 10٪ في الشركة الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية Zeekr Intelligent Technology، مقابل 875 مليون دولار ما يرفع قيمة الشركة الناشئة إلى 9 مليارات دولار.
بهذا ستمتلك شركة جيلي أوتوموبيل، التي تعد واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات غير الخاضعة لسيطرة الدولة في الصين، حصة تقدر بنحو 54.5٪ من Zeekr، التي يقع مقرها في نينغبو، وفقًا لإعلان الشركة يوم الجمعة.
وشركة جيلي أوتوموبيل مدرجة في بورصة هونغ كونغ ويديرها الملياردير الصيني، لي شوفو.
ستقوم جيلي أوتوموبيل للسيارات بشراء أسهم Zeekr من مجموعة Zhejiang Geely Holding Group، الشركة الخاصة التي يملكها الملياردير لي وابنه، حيث ستحصل الشركة الخاصة على نحو 1.8 مليار يوان نقدًا من جيلي أوتوموبيل، إلى جانب أسهم يصل عددها إلى 196.4 مليون سهم في شركة جيلي بقيمة 3.8 مليار يوان.
تصل قيمة أسهم شركة جيلي أوتوموبيل إلى 23.34 دولار هونغ كونغ لكل سهم، وفقًا للبيان الصادر، وهو ما يعد انخفاضَا بنسبة 13.7٪ من سعر إغلاق الشركة في بورصة هونغ كونغ في 29 أكتوبر/ تشرين الأول. ومن المتوقع أن تزيد حصة شركة جيلي القابضة Zhejiang Geely في شركة Geely Automobile من 41.2٪ إلى 42.3٪، بعد إنهاء الصفقة. ومن المقرر الحصول على موافقة المساهمين في الشركة أولًا قبل الاستثمار في شركة Zeeker .
قالت شركة Zeekr في أغسطس إنها ستجمع نحو 500 مليون دولار من شركة الاستثمار Intel Capital ومصنع البطاريات الصيني CATL وموقع مشاركة الفيديو Bilibili وشركة الاستثمار Cathay Fortune Group وشركة الأسهم الخاصة Boyu Capital، ومن المتوقع أن يصل المجموع إلى نسبة 5.6٪ من رأس المال الموسع لشركة Zeekr.
تعد استثمارات الملياردير لي في Zeekr جزءًا من الدعم الكبير الذي تتلقاه المركبات الكهربائية وخدمات النقل المتنقلة من قبل رجل الأعمال.
وتعد شركة Zhejiang Geely المساهم الرئيسي في شركة سيارات فولفو، التي تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة ناسداك ستوكهولم يوم الجمعة، والتي تستعد لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية وسط مخاوف المناخ العالمية بحسب موقع فوربس.​