+A
A-

مناقشة مشروع قانون بإنشاء نيابة جرائم الأموال العامة ومشروع قانون إعادة التنظيم والإفلاس

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الخامسة، من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة

في مستهل الجلسة، تم عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر بخصوص: مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل المادة (21) من قانون محكمة التمييز الصادر بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1989م، على المجلس للنظر في إحالتها مع المشروع إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية بصفة أصلية.

كما تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص: ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بإضافة بند جديد إلى المادة (2) من القانون رقم (58) لسنة 2006م بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

كما تم إخطار المجلس، بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن: مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2015م بشأن السجل التجاري، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

المشاريع بقانون

بعدها ناقش المجلس تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص: مشروع قانون بإنشاء نيابة جرائم الأموال العامة، وقرر المجلس رفض مشروع القانون من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى. 
ثم ناقش المجلس تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إعادة التنظيم والإفلاس الصادر بالقانون رقم (22) لسنة 2018م، قرر المجلس رفض مشروع القانون من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

وناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص: مشروع قانون بشأن حماية الأصناف النباتية الجديدة، المرافق للمرسوم رقم (36) لسنة 2018م، وقرر المجلس قبول مشروع القانون كما ورد من مجلس الشورى وإحالته إلى الحكومة لرفعه إلى جلالة الملك المفدى.

وناقش المجلس تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بشأن: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989م، المرافق للمرسوم رقم (92) لسنة 2020م، قرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

الاقتراحات بقانون

  • ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية (المعدل) بخصوص الاقتراح بقانون بشأن: تعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.
  • ثم ناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بشأن: تعديل المادة (2) من قانون الإسكان الصادر بالمرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1976م، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

كما وناقش المجلس تقرير اللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل بخصوص: الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة جديدة برقم (17مكرراً) إلى القانون رقم (17) لسنة 2015م بشأن الحماية من العنف الأسري، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراحات برغبة

بعدها انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص: الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن إقامة مقر لمركز تعليم القرآن في الدائرة السادسة (الدير وسماهيج) من محافظة المحرق، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

وناقش المجلس تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص: الاقتراح برغبة بفتح فرع للفحص الفني في مدينة حمد، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

كما وناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص: الاقتراح برغبة بشأن دعم صندوق العمل (تمكين) للموظفين التابعين للجمعيات الخيرية، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

وناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص: الاقتراح برغبة بشأن تغيير مسمى مطار البحرين الدولي إلى (مطار الملك حمد الدولي)، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

وناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص: الاقتراح برغبة بشأن إعادة بناء وتطوير سوق سترة المركزي، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

وناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بخصوص: الاقتراح برغبة بزيادة مدة سحب الوحدة السكنية لسنتين بدلا من ستة أشهر من تاريخ استلام المستفيد للمسكن، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إصدار استنكار التصريحات المسيئة من وزير الإعلام اللبناني، وإصدار بيان "الدعم النيابي لخطة التعافي الاقتصادي، وبيان بمناسبة يوم الطبيب البحريني، وإصدار بيان بشأن اضطهاد المسلمين في الهند كما وناقش المجلس الاقتراحات برغبة، والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراحات، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالتوسع في عدد شركات التأمين التي تقدم خدمة بوليصة التأمين على العمالة المنزلية.
  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تثبيت عقود الأطباء والممرضين والصيدلانيين البحرينيين بمجمع السلمانية الطبي وصرف رواتبهم المتأخرة.
  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لصرف رواتب الممرضين وتثبيتهم في وظائفهم بصورة دائمة وليس مؤقتة.
  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لتلبية جميع الطلبات الاسكانية المتأخرة من التسعينات حتى 2005 في جميع محافظات المملكة.
  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استعجال الحكومة الموقرة في إلغاء التباعد في المساجد.
  • الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إلغاء كتابة مادة أسر101 وتشكيل لجنة تحقيق بخصوص اختيار المناهج والرقابة عليها.