+A
A-

سفن حربية روسية وصينية تقوم بأول دوريات مشتركة في المحيط الهادي

قالت وزارة الدفاع الروسية إن سفنا حربية روسية وصينية قامت بأول دوريات مشتركة لها في الجزء الغربي من المحيط الهادي على مدار الأسبوع المنصرم، وهي خطوة قالت اليابان إنها كانت تراقبها.

وشهدت السنوات الأخيرة توثيق موسكو وبكين، اللتان أجرتا تدريبات على التعاون البحري في بحر اليابان في وقت سابق من أكتوبر، العلاقات العسكرية والدبلوماسية، وذلك في وقت توترت فيه علاقاتهما مع الغرب.

وراقبت اليابان المناورات البحرية، التي أجريت بين يومي الأحد والسبت، عن كثب، وقالت في الأسبوع الماضي إن مجموعة من عشر سفن من الصين وروسيا عبرت مضيق تسوجارو الذي يفصل بين الجزيرة الرئيسية في اليابان وجزيرة هوكايدو الشمالية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في البيان إن "مجموعة السفن عبرت مضيق تسوجارو للمرة الأولى في إطار الدوريات". ويعتبر المضيق مياها دولية.

وأضافت الوزارة أن "مهام هذه الدوريات هو إظهار علمي دولتي روسيا والصين والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي وحماية مجالات الأنشطة الاقتصادية البحرية للبلدين".

وقالت وزارة الدفاع الصينية اليوم، الأحد، إن التدريبات المشتركة كانت تهدف إلى "المزيد من تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في المرحلة الجديدة وتعزيز قدرات العمل المشترك للطرفين والحفاظ بالشراكة على الاستقرار الاستراتيجي الدولي والإقليمي".