+A
A-

هيئة تنظيم الاتصالات تطلق سجل اسم النطاق (.bh)

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين حملتها الترويجية الهادفة للتعريف بآليات تسجيل أسماء النطاق لمملكة البحرين (.bh) الجديدة. وبيان مدى أهمية وفوائد استخدام اسم النطاق لمملكة البحرين، كما وتوضح المراحل القادمة والتي سوف تتبعها الهيئة لإتاحة أسماء النطاق للمؤسسات وللعموم بشكل سهل وميسر.

ويعرف اسم النطاق على انه إسم بالأحرف الإنجليزية أو العربية يتم اختياره ليكون عنواناً للموقع الإلكتروني والخدمات التابعة له حيث تتولى هيئة تنظيم الاتصالات إدارة وتنظيم خدمات تسجيل أسماء النطاق لمملكة البحرين باللغتين العربية والانجليزية.

وستكون أسماء النطاق متاحة للتخصيص لدى شركات تكنولوجيا المعلومات بما فيهم شركات الاتصالات المرخص لهم من قبل الهيئة والراغبين في تخصيص أسماء النطاق نيابة عن الهيئة بحيث يكون التخصيص متاحًا للعملاء المحليين والدوليين. وتأتي هذه الخطوة لزيادة عدد الخدماتها المقدمة عبر الإنترنت التي تسهل وتسرع من وقت التسجيل من أيام إلى دقائق.  كما وتعزز هذه العملية المكانة الرقمي في القطاعات الرئيسية مثل السياحة والثقافة والاقتصاد.

وبهذا الصدد قال مدير إدارة الأمن السيبراني والشؤون التقنية بالهيئة المهندس محمد بن عبدالله النعيمي"قامت الهيئة بتدشين نظام إلكتروني متطور ومعتمد عالميا لتسجيل أسماء النطاق، مما سيسهم في تطوير جانب مهم من جوانب الرؤية المستقبلية للمكانة الرقمية على الصعيد العام والخاص. كما أشار النعيمي إلى أن "تسجيل إسم النطاق التابع لمملكة البحرين يعطي هوية بحرينية للعلامات التجارية المحلية على وجه الخصوص أو للأفراد بشكل عام من المهتمين بالمجال التكنولوجي والذي يميّزهم عن باقي أسماء المواقع الإلكترونية الأخرى في عالم الانترنت. وسيصبح تسجيل الأسماء في متناول الجميع وبطريقة ميسرة مقارنة بالوضع السابق".

كما ستوضح هذه الحملة الخيارات المتنوعة لتسجيل أسماء النطاق للمواقع الإلكترونية بما فيها مواقع تسجيل أسماء النطاق العالمية، والتعريف بعملية الانتقال من مسجل إلى مسجل آخر في حال أراد صاحب إسم النطاق الانتقال، وبيان آليات تقديم الشكاوى وحل المنازعات في حال وجود نزاع حول أحقية الاستخدام بين أصحاب اسماء النطاق وغيرها من مستجدات كل ما يتعلق بأسماء النطاق لمملكة البحرين.

وبالإضافة إلى إسم النطاق (.bh)، تم تخصيص إسم النطاق العلوي الدولي باللغة العربية (.البحرين) للراغبين باستخدام أسماء مواقعهم الإلكترونية باللغة العربية.  وسيتم منح الأولوية  لمن لديهم تواجد رقمي (.bh) وتوابع محلية (مثل edu.bh)، لحجز ما يوازيها باللغة العربية لمدة ستة أشهر من إنطلاق الخدمة، وبعد ذلك سيتم إتاحتها للعموم.

و تود الهيئة التنويه بأنه خلال الربع الأخير من عام 2021 سيفتح المجال للتسجيل لأصحاب العلامات التجارية والسجلات التجارية مبدئيًا، يليها الجهات والمؤسسات المحلية والأفراد، وبعدها سيكون التسجيل متاحًا للعموم من خارج مملكة البحرين أيضًا.