+A
A-

العلاقات البحرينية الباكستانية تاريخية وتشمل مجالات عديدة

تكتسب العلاقات البحرينية الباكستانية أهمية خاصة لأن مسيرة التواصل والتعاون بين البلدين منذ عقود طويلة، وقد جرى تأطير هذه العلاقات بشكلٍ رسمي من خلال إقامة العلاقات الدبلوماسية في العام 1971. وتعتبر العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية استراتيجية وذلك للارتباط بين البلدين بتعاون في مجالات اقتصادية وعسكرية وغيرها فضلاً عن الارتباط الديني الذي يجمع البلدين.

وما يعطي العلاقة بين البلدين أهمية أيضاً أنها شهدت زيارات متبادلة لمسؤولين رفيعي المستوى، من أبرزها زيارة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه جمهورية باكستان الإسلامية في العام 2014، وزيارة دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة البحرين في العام 2019 إلى جانب زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله إلى باكستان في العام 2006. كما تخللت الفترة الماضية زيارات عديدة لمسؤولين بحرينيين وباكستانيين للتباحث في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وبخاصة في القطاعات الاقتصادية والتجارية والمصرفية والصناعية والصحية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية والزراعية.

وتتقاسم المنامة وإسلام آباد الموقف في العديد من القضايا المهمة وعلى رأسها التصدي للإرهاب ونبذ الأفكار المتطرفة، ويتعاون البلدان في مجالات عديدة بالاستفادة من الخبرات الفنية والتقنية والمتخصصة. وقد تعزز التعاون من خلال مشاركة البلدين ضمن تحالف يضم 41 دولة إسلامية من أجل تكثيف وتنسيق الجهود للحد من الإرهاب وامتدادات أذرعه.

وتبرز الأهمية السياسية والعسكرية للتعاون مع باكستان نظراً لطبيعة موقعها الجغرافي الذي يقع على تماس مع عدد من الدول التي تعاني من مشكلات سياسية وتوتر إرهابي، فضلاً عن كون باكستان تحتضن ثاني أكبر تعداد لعدد المسلمين في العالم العربي، وهي الدولة النووية الإسلامية الوحيدة فضلاً عن تميزها بثروة زراعية وتقدم تكنولوجي ويد عاملة ساهمت في تنمية البلدان الخليجية، كما أن للجالية الباكستانية دوراً لافتاً في المسيرة التنموية لمملكة البحرين.

وتنعكس العلاقة بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية من خلال زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث توجد استثمارات كثيرة بين رجال الأعمال بالبلدين. ولعل ما قد يعطي دفعة للأمام في مسار العلاقات المساعي الباكستانية نحو توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين باكستان مع دول الخليج العربي وذلك لتعزيز حجم التبادل التجاري بين هذه البلدان.

أنّ المستوى العالي الذي وصلت إليه آفاق التعاون وتبادل الخبرات بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية يؤكّد أهمية مواصلة الجهود نحو تعزيز العلاقات الثنائية بما يصب في صالح البلدين الشقيقين، ويسهم بالدفع بها إلى مستويات أكثر تميزاً تعكس تطور ومتانة العلاقات بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.