+A
A-

"الخليج الدولي": نجاح الاكتتاب في أول قرض مشترك بـ 625 مليون دولار

أعلن بنك الخليج الدولي أمس نجاح الاكتتاب في أول قرض مشترك “مستدام” بقيمة 625 مليون دولار، بعد أن فاقت تغطيته ضعف القيمة الأولية إذ تجاوزت المليار دولار. ويعد هذا الاكتتاب “المستدام” الأول من نوعه لبنك يقع مقره في مملكة البحرين وتملك السعودية غالبية أسهمه. 
وشهد القرض إقبالا كبيرًا عند طرحه في الأسواق العالمية، وفاقت طلبات الاكتتاب فيه قيمته الأولية البالغة 500 مليون دولار بما يزيد عن الضعف لتصل إلى 1.1 مليار دولار. وتفاعلًا مع ذلك الإقبال الكبير، قرر بنك الخليج الدولي رفع قيمة القرض إلى 625 مليون دولار.
وحددت اتفاقية تمويل القرض أهدافًا مرتبطة بخفض انبعاثات الكربون، والمساواة في فرص التوظيف، ومراقبة الالتزام بالاستدامة. ويعكس طرح بنك الخليج الدولي لهذا القرض المشترك المستدام التزام البنك بتوجيه رؤوس الأموال لترسيخ مبادئ الاستدامة الاقتصادية ومساعدة عملائه من المؤسسات والشركات على تبني هذا النهج السليم وتعزيزه.
وشاركت مجموعة متنوعة تضم أكثر من 20 مؤسسة مالية واستثمارية عالمية من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا في إصدار هذا القرض. وقاد ترتيب القرض وضمان الاكتتاب كل من سيتي بنك، وبنك أبو ظبي الأول، وبنك “HSBC الشرق الأوسط المحدود”، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، فيما كان بنك HSBC المنسق الحصري للاستدامة.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الخليج الدولي، عبدالعزيز الحليسي، تعليقًا على نجاح الاكتتاب، إن “هذا القرض المشترك كان فرصة مهمة أتاحت لنا تجسيد استراتيجية بنك الخليج الدولي طويلة الأجل والتزامه بالتمويل والاستثمار المستدامين، كما أنه كان شاهدًا على ريادة البنك وأسبقيته في توفير أدوات مالية مبتكرَة تمكننا وعملاءنا من إجراء التعاملات المصرفية بشكل مستدام”.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، جمال بن علي الكشي إن “نجاح هذا القرض المشترك المدعوم من بنوك دولية رائدة ما هو إلا دليل على الاهتمام الكبير الذي يحظى به بنك الخليج الدولي من قِبل مؤسسات مالية عالمية عريقة، وتأكيد على مكانته كمؤسسة مصرفية رائدة في الشرق الأوسط. كما أنه يسلط الضوء على التزام المستثمرين والمقترضين المتزايد بتقديم مساهمات اجتماعية وبيئية أكبر”.
ويؤمن بنك الخليج الدولي أن التنمية المستدامة التزام مؤسسي وجزء لا يتجزأ من طموح البنك في تحقيق المواطنة الصالحة والإدارة السليمة للأعمال.