+A
A-

خلف يفتتح قمة البحرين للمدن الذكية بنسختها الخامسة

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن قمة البحرين للمدن الذكية 2021 تكتسب أهميةً بالغة خصوصا أنها تأتي بعد تأثيرات جائحة فيروس كورونا، وكونها تندرج ضمن المؤتمرات المتخصصة التي تحتضنها البحرين، والتي ستحقق الاستفادة منَ الخبراتِ العالمية، ليُمكِن بالتالي دمجها مع التجارب المحليةِ الرائدة في هذا المجال بما ينعكس ايجاباً على النهضةِ العمرانية في البلاد.

وأعرب الوزير خلف عن ثقته في أن الجلسات النقاشية ستتيح الفرص للتعرف على كيفية الاستفادة من دمج التجارب الناجحة على المستوى العالمي مع المبادرات والدراسات القائمة في المستوى المحلي لضمان خلق نقلة نوعية في تقدم مملكة البحرين في مجال المدن الذكية المستدامة، متقدما بالشكر للجهة المنظمة والمؤسسات الراعية للنسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021، مقدراً جميع جهودهم ومساعيهم لإنجاح هذه الفعالية.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني صباح أمس الأحد فعاليات النسخة الخامسة من قمة البحرين للمدن الذكية 2021 بقاعة الخليج للمؤتمرات في فندق الخليج بحضور وزير الإسكان باسم الحمر والرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد وعدد من كبار المسؤولين، بحضور وفود عمل مشاركة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من الجهات الخارجية والحكومية والخاصة بالإضافة إلى خبراء من مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا والاستدامة والمدن الذكية.

وقد شارك في القمة ما يقارب من 250 ممثلاً من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتحويل المدن الذكية المستدامة إلى واقع ملموس، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 15 جهة في المعرض المصاحب للقمة من شركات القطاع الخاص والوزارات والهيئات الحكومية.

واشتمل حفل الافتتاح على كلمة للرئيس التنفيذي لشركة إدامة أمين العريض، أشار فيها إلى أن شركة ادامة من خلال مشروعاتها تنفذ مبادرات ذكية مستدامة من بينها مشروع انشاء فندق مانتيس في جزيرة حوار، ومشروع تطوير بلاج الجزائر، إذ يعتبر المشروعان من أهم مشروعات الشركة التنموية، حيث سيحولان شواطئ البحرين الرائعة إلى وجهة بحرية عالمية من خلال استخدام الطاقة المتجددة عبر توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه.

ومن جانبه، أكد الأمين العام المساعد المدير المساعد ومدير مكتب دعم السياسات والبرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هاو لينغ شاو في كلمته التي تم نقلها “أون لاين” من مقر إقامته في نيويورك أهمية هذه القمة التي تعقد للسنة الخامسة، مرحبا بكل المشاركين، مبينا أن هذه القمة تصب في خدمة التنمية المستدامة والمدن الذكية.

تكريم الفائزين

وكرم الوزير خلف خلال حفل الافتتاح الجهات الفائزة بجوائز القمة نظير المشروعات القيمة التي قدمتها والتي تتعلق بإنشاء المدن الذكية المستدامة والتي تمتاز بالاستدامة والحلول الذكية في عدد من المجالات.

جلسات المؤتمر

وبدأ المؤتمر بجلسة عن الحلول الذكية للقطاع العقاري بمشاركة رفيعة المستوى من الرؤساء التنفيذين لشركة ديار المحرق وإدامة وإس تي سي البحرين.

وتضمنت أهم أوراق العمل التي تمت مناقشتها خلال مداولات اليوم الأول: تكنولوجيا المستقبل وإدارة المخلفات والشركة المجتمعية في المراقبة البيئية ودور المدن في تطبيق أهداف التنمية المستدامة.

أما بالنسبة لأوراق عمل اليوم الثاني الاثنين فسوف تتضمن: قصة نجاح تطبيق “مجتمع واعي” و “شرطة ذكية لمدينة آمنة” وتطبيقات مملكة البحرين في قطاعات المدن الذكية والجلسة الختامية للمؤتمر.