+A
A-

صلب تدشن مرفئها الخاص في مدينة سلمان الصناعية بكلفة 20 مليون دولار

أعلنت شركة صلب، إحدى رواد إنتاج المقاطع الحديدية على مستوى الأسواق العالمية، عن تدشينها الناجح لمرفئها الخاص الجديد في مدينة سلمان  الصناعية بمنطقة الحد بكلفة 20 مليون دولار بطول 230 متر والمؤهل لاستيعاب سفن بإجمالي طول 180 متر وبحمولة إجمالية 40,000 طن، حيث سيساهم هذا الرصيف بصورة كبيرة في تعزيز عمليات التوريد بالشركة والإسهام في تحقيق منافع بيئية واقتصادية لمملكة البحرين والعملاء.

وجرى أثناء حفل التدشين تسليم شركة "صلب" رخصة تشغيل الرصيف البحري والصادرة عن شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات بعد استيفاء الشركة كافة المتطلبات الفنية لتشغيل الرصيف، وقام بتسليم رخصة تشغيل الرصيف الى شركة صلب الوكيل المساعد لشؤون الموانئ، بدر هود المحمود، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة صلب وكبار المدراء في الشركة وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين والشركاء الى جانب وسائل الإعلام المحلية.

وسيمكن المرفأ الجديد الشركة من توصيل الشحنات بصورة مباشرة إلى عملائها عن طريق الشحن البحري المباشر من مصنعها الكائن بمدينة سلمان الصناعية بالحد، بدلا من نقل الشحنات برا ومن ثم شحنها بحرا عن طريق ميناء خليفة بن سلمان بمعدل 1 مليون طن سنويا من منتجات صلب، اي ما يعادل 40 ألف شاحنة سنويا، الأمر الذي سيسهم في الحد الانبعاث الكربونية الناجمة عن الشاحنات والتي تزيد من حدة الاحتباس الحراري بما يعادل  18,000 طن سنويا.وسي

ساهم المرفأ الجديد بخفض كلفة التصدير وزيادة العوائد المتحققة للشركة مع تعزيز مساهمات صلب في توليد النقد الأجنبي للاقتصاد البحريني. كما ستساعد المنشأة الجديدة شركة صلب على توفير قرابة 30% من الرسوم السنوية لتسليم البضائع على ظهر السفينة FOB، الى جانب مساعدة العملاء في خفض تكلفة الشراء بنسبة 20% نتيجة لتدشين الرصيف البحري الذي سيمكن صلب من التصنيع و الشحن  البحري المباشر الى عملائها والأسواق العالمية.

وتصدر شركة صلب حالياً 99% من منتجاتها سنويا لعملائها في أكثر من 25 دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق آسيا وامريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا. وتفخر صلب بأن قرابة 50% من قواطع وقضبان الحديد المستخدمة في مشاريع تطوير البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي مصنوعة من قبل صلب بمملكة البحرين.

وصرّح الوكيل المساعد لشؤون الموانئ، بدر المحمود: "نحن فخورون برؤية التطور والنمو الذي يشهده القطاع الخاص بما في ذلك المبادرات النوعية والاستثمارات التي تتم على نطاق واسع لدعم معدلات أكبر من الكفاءة في القطاع الصناعي، مما سيضع الشركات الوطنية بمصاف كبرى الشركات بالمنطقة وجعلها كمصدّر إقليمي رائد ويساهم بدعم وتنشيط الاقتصاد الوطني ضمن سلاسل الإمداد المستدامة والصديقة للبيئة. ونهنئ شركة صلب ومجلس ادارتها وادارتها التنفيذية ومساهميها وموظفيها بهذا الانجاز الجديد الذي لن يحقق اهداف الشركة فقط، بل سيدعم الأهداف الرئيسية لرؤية البحرين الاقتصادية 2030".

بدوره، أضاف رافي سينغ الرئيس التنفيذي لشركة صلب: "نحن مسرورون بتنظيم هذه الاحتفالية المهمة بحضور شركائنا، وممتنون للغاية للدعم السخي الذي تلقيناه من شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات والذي مكننا من تطوير وإنشاء رصيف صلب البحري الجديد. ويعتبر هذا المشروع اضافة للقطاع الصناعي حيث سيحقق الرصيف الجديد تطلعات واهداف الشركة والعملاء والمجتمع ككل. كما سيساهم المرفأ الجديد في مساعدتنا على تشغيل عملياتنا بكفاءة أكبر، وتقوية عمليات الإنتاج ودعم سلاسل التوريد لصادراتنا لمصلحة عملائنا ودعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مركزنا كواحد من أكبر المصدرين في المملكة".

يذكر ان شركة صلب تنتج ما مجموعه 1.7 مليون طن سنويا من الحديد المختزل من كريات الحديد الخام المصنعة من قبل الشركة الشقيقة حديد البحرين، بالإضافة 1.2 مليون طن سنويا من الحديد وتسليم قرابة 800,000 طن من الجسور الحديدية والزوايا والقنوات بجانب الشركة الشقيقة في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية. ويتم استخدام الجسور الحديدية و الزوايا في صناعة البنية التحتية المرتبطة بالصناعات الثقيلة مثل مصافي البترول ومصانع الحديد والبتروكيماويات و الأبراج الكهربائية والمباني الشاهقة والجسور والمطارات ومراكز المؤتمرات وغيرها من الهياكل المعمارية الضخمة.

شركة صلب مملوكة حالياً بنسبة 51% من قبل شركة فولاذ القابضة ، احدى الشركات الرائدة في الاستثمار بصناعات المعادن على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتي أسستها دول مجلس التعاون الخليجي الست من خلال شركة الاستثمارات القابضة مؤسسة الخليج للاستثمار GIC، كما تمتلك شركة ياماتو كوقيو اليابانية 49% من أسهم شركة صلب حيث تعتبر أحدى الشركات العالمية المتخصصة في انتاج المقاطع الحديدية للإنشاءات.