+A
A-

البستاني: لا أزمة بصل... وقرب إنتاج البحرين من الخضروات والفواكه

أكد رجل الأعمال التاجر بسوق المنامة المركزية رضا البستاني استقرار سوق الخضروات والفواكه، مشيرا إلى قرب موسم الإنتاج البحريني، الذي عادة ما يبدأ في ديسمبر المقبل. وقال البستاني إن العرض الآن أكثر من الطلب رغم الزيادة في الحركة التجارية وارتفاع القوة الشرائية، إذ تزامن الأسبوع مع نزول الرواتب والمعاشات ومن قبل العودة إلى المدارس والجامعات، وتحسن الوضع الصحي والتعافي التدريجي من جائحة كورونا (كوفيد 19). 
واستبعد البستاني المخاوف من حدوث أزمة في البصل أو أي سلعة غذائية قائلا “لن تحدث أزمة في البصل، فما زالت السوق الهندية مفتوحة ويتم استيراد البصل منها وهناك بدائل لهذه السوق، إذ يمكن استيراد البصل من تركيا ومصر وإيران والسودان وغيرها”. 
وتابع “ربما هناك تغير في بلدان المنشأ لبعض الخضروات والفواكه، فعلى سبيل المثال سوريا منعت تصدير البطاطا في الوقت الحالي، ولكن توجد البطاطا اللبنانية  والتركية والفرنسية”. 
وعزا البستاني ارتفاع أسعار الطماطم إلى “تغير المناخ في البلد المصدر، وهو الأردن، إذ أصبح الإنتاج أخضر اللون، ويحبذ البحرينيون الطماطم حمراء اللون”، لافتا إلى أن إنتاج المملكة من الطماطم سيدخل السوق بحلول شهر ديسمبر المقبل.
وبسؤاله عن الأسواق الإفريقية التي تستورد منها البحرين، أكد أن هناك دولا عدة إفريقية يتم الاستيراد منها، وعلى سبيل المثال لا الحصر يتم استيراد المانجو والأفوكادو من جمهورية كينيا، والفراولة من أثيوبيا، وبعض الخضروات من يوغندا.