+A
A-

هيئة الفضاء تعلن عن فعالياتها لأسبوع الفضاء

بحلول الرابع من أكتوبر 2021 ينطلق أسبوع الفضاء العالمي الذي يتم الاحتفال به سنويًا في جميع أنحاء العالم بهدف تسليط الضوء على مساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في الارتقاء بمستوى معيشة الإنسان، والاحتفال هذا العام يحمل عنوان "نساء في الفضاء".

كعادتها تشارك مملكة البحرين في هذا الحدث العالمي ممثلة بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وفريق عملها من الكفاءات البحرينية المميزة والداعمة لتعزيز الاهتمام بعلوم الفضاء وزيادة مجالات استخدامها والاهتمام بها، حيث تم الإعلان عن مجموعة من الأنشطة والمشاريع الفريدة التي ستجذب عشاق الفضاء من المختصين والمهتمين والجمهور بشكل عام، وعن تلك الفعاليات حدثتنا الأستاذة مريم الملا رئيس الموارد والخدمات بالهيئة قائلة: الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء حريصة على نشر الثقافة العلمية بين مختلف الفئات، كما انها تبذل جهود كبيرة لحث الشباب على المشاركة في فعالياتها الممتدة طوال العام، إلا ان أسبوع الفضاء يحضا دائما بعناية خاصة، وهذا العام سيشهد أسبوع الفضاء فعاليات متنوعة من أبرزها ما يلي:

أولاً- ستقام فعالية الهاكاثون السنوي لتحدي تطبيقات الفضاء خلال يومي 2 و3 أكتوبر، وتتمثل الفعالية بشراكة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الرسمية مع وكالة "ناسا" أو الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء من الولايات المتحدة الأمريكية، كما ستنفرد الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذه الفعالية كونها وكالة الفضاء الإقليمية الوحيدة التي تشارك مع ناسا في هذا التحدي.

ثانيًا- سيتم توفير الكتيب الرقمي للتوعية المهنية للفضاء، والذي تم إعداده كدليل ممتع وشيق للشباب وطلاب الجامعات للقيام بتحميله والاطلاع عليه من خلال زيارة موقع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، حيث يقدم الكتيب معلومات وأفكار ملهمة عن الفضاء، إلى تناوله جانب الوظائف المتاحة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل عام.

ثالثًا- إصدار الكتيب الرقمي لأنشطة الفضاء، وهو أداة مفيدة للمعلمين لإثارة اهتمام طلابهم بمجال الفضاء وعلومه وتطبيقاته المتنوعة. وتستمر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في التواصل مع المعلمين في العديد من المدارس في جميع أنحاء البحرين لتشجيعهم على القيام بأنشطة متعلقة بالفضاء في فصولهم الدراسية خلال أسبوع الفضاء العالمي.

أخيرًا- تماشياً مع موضوع فعالية هذا العام، ستنفذ الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالتعاون مع شركة "Orbital Space" مؤتمرا افتراضيا يركز على دور المرأة البحرينية في مجال الفضاء.

واختتمت الملا حديثها بالتأكيد على ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء مستمرة في تنفيذ مبادراتها لتحفيز الشباب وإلهام الأجيال القادمة لإيلاء مزيد من العناية بالعلوم الأساسية والاهتمام بالفضاء كأحد علوم المستقبل. 

للمزيد من المعلومات حول كيفية الانضمام إلى الأنشطة المذكورة، يرجى زيارة موقع الهيئة على NSSA.gov.bh أو التواصل عبر حسابها على الإنستغرام @nssa_bh.