+A
A-

البحرين ضمن أكثر 10 بيئات ممولة للأعمال في المنطقة

احتلت مملكة البحرين مراتب بارزة ضمن التقرير العالمي للمنظومة الاقتصادية الناشئة للعام 2021، والذي تصدره مؤسسة "جينوم" للمنظومات الناشئة سنوياً بالتعاون مع الشبكة الدولية لريادة الأعمال، حيث تضمن التقرير الصادر تصنيفاً دولياً في مجال الابتكار الريادي شمل 280 بيئة أعمال، وتحليل أكثر من 3 ملايين مؤسسة ناشئة حول العالم. 

وتم الإعلان عن إطلاق النسخة الأخيرة من التقرير بشكل رسمي اليوم (الموافق 22 سبتمبر 2021) خلال أعمال أسبوع لندن للتقنية 2021.

ويتضمن التقرير تصنيفاً لأبرز 140 بيئة اقتصادية حول العالم، تم تقسيمها بحسب كل منطقة وقارة، مع تقديم رؤى ومقالات تحليلية لقادة وخبراء الاقتصاد في هذا الشأن. 

وقد قامت "تمكين" بإشراك مؤسسة جينوم للمنظومات الناشئة لدراسة موقع البيئة الاقتصادية لمملكة البحرين حيث تميزت مملكة البحرين من خلال هذا التقرير في العديد من المجالات الاقتصادية. وبحسب أبرز ما جاء في التقرير برزت مملكة البحرين ضمن أفضل عشر منظومات اقتصادية تتمتع بوجود الكفاءات التقنية المؤهلة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "مينا"، كما أتت ضمن أفضل 15 نظامًا بيئيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على قياس Bang for Buck – والذي يقيس مقدار متوسط رأس المال الاستثماري للمؤسسات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا.

كما أشار التقرير إلى  تصنيف المملكة ضمن أفضل 15 نظام اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث تمتعه بوجود المواهب والخبرة ضمن نظام بيئي قادر على رعاية وتطوير هذه المواهب بشكل مستمر. 

كما اعتبر التقرير أداء نظام البيئة الاقتصادية في المملكة ضمن أفضل 15 بيئة اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على مستوى تحقيق القيمة الاقتصادية المضافة من عمليات التخارج والتمويل في مؤسسات القطاع التقني.

كما أُدرِجت المملكة ضمن أعلى 15 بيئة اقتصادية في مجال المعرفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك ضمن قياس معدلات الابتكار في البحث وبراءات الاختراع.