+A
A-

د. ستيفين لاورسين يلقي الضوء على آخر نتائج العمل في تلال عالي الملكية

يواصل متحف البحرين الوطني تقديم سلسلة محاضراته الخاصة بآخر تطورات جهود التنقيب في مملكة البحرين والتي تقوم عليها الفرق الأثرية الدولية والبحرينية، حيث يستضيف غداً الأربعاء الموافق 1 سبتمبر 2021م الساعة 5:00 مساءً، عبر منصّة Zoom، الدكتور ستيفين لاورسين رئيس بعثة التنقيب الدنماركية للحديث حول نتائج التنقيب الأثري المشترك ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومتحف موزغارد في تلال المدافن الملكية في منطقة عالي.

ويمكن للجمهور التسجيل لحضور المحاضرة من خلال ملء الاستمارة على الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh .  

وخلال المحاضرة سيتم التطرق إلى أعمال التنقيب في العقد الأخير في تلال المدافن الملكية، وخصوصاً التل "Q" الواقع شمال غرب المدافن الملكية، والتي انطلقت عام 2017م، حيث لم يتم استكشاف هذا التل الملكي مسبقاً من قبل البعثة الأثرية الدنماركية أو أي مستكشفين للمدافن التاريخية.  

وستكشف المحاضرة معلومات تفصيلية حول تسلسل معقّد لأحداث دفن ملكية أساسية في هذا المكان، حيث أظهرت الكشوفات أن الأثر تمت إعادة تصميمه وبنائه وظهر بشكل جلي مدفن ملكي جديد. من بعد ذلك أغلق المدفن بشكل محكم. ويبدو أن كلا عمليتي الدفن الملكي قد حدثت ما بين عامي 1900 و 1700 قبل الميلاد. وفي وقت لاحقت، تم إدخال أواني فخارية من الصنف (IIIa) إلى المدفن بكميات كبيرة ما بين 1650-1500 قبل الميلاد، في ظروف غير واضحة. وفي ذلك الوقت أو بعده، تم اختراق التل وتدمير غرفة الدفن العليا بشكل عنيف. وفي وقت غير معروف من بعد هذا النهب والانتهاك الجلي والمتعمد للمدفن، تم ملء الحفرة المسروقة ضمن عملية ترميم واضحة للأثر.   

هذا وتستمر سلسلة المحاضرات حتى نهاية شهر سبتمبر القادم وتستضيف خبراء ومتخصصين من البعثات التنقيب العالمية والمحلية وهي البريطانية والدنماركية والفرنسية واليابانية والبحرينية. حيث  وسيقوم الدكتور بيير لومبارد من البعثة الأثرية الفرنسية بتقديم محاضرة حول آخر النتائج والاكتشافات في مدافن تايلوس في أبوصيبع يوم 8 سبتمبر. أما يوم 15 سبتمبر فيقدم البروفيسور روبرت كارتر من البعثة الأثرية البريطانية محاضرة حول الآثار التاريخية في موقع مسار اللؤلؤ بمدينة المحرّق.   وتستمر المحاضرات خلال الشهر، فيقدّم يوم 22 سبتمبر الباحث مصطفى سلمان من فريق الآثار البحريني محاضرة حول نتائج التنقيبات الأثرية في التل الأثري بمزرعة عبدالله جمعة في مقابة. وختام المحاضرات يكون يوم 29 سبتمبر مع الدكتور ماساشي آبي من البعثة الأثرية اليابانية، حيث يتحدث حول مشروع وادي السيل الأثري.