+A
A-

رئيس مجلس إدارة البا يدشن التوسعة الجديدة بالرصيف البحري والمرافق الإضافية لتخزين المواد الخام في مرفأ الشركة

دشن رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، توسعة الرصيف البحري في المرفأ التابع للشركة وذلك في حفل أقيم يوم الإثنين 30 أغسطس 2021 بحضور الرئيس التنفيذي علي البقالي وعدد من كبار مسؤولي البا.

وجاء هذا الحفل ليعلن عن الإتمام الناجح للمشروع الذي هدَفَ إلى تحديث مرفأ البا البحري وتعزيز قدرته لتلبية الاحتياجات المترتبة على زيادة الإنتاج في أعقاب تشغيل خط الصهر السادس والذي رفع إجمالي إنتاج الشركة بأكثر من 50 في المائة.

وفي إطار هذا المشروع، تمت توسعة الرصيف الشمالي للمرفأ بمقدار 24 مترًا لاستقبال السفن الأكبر حجمًا ومنها سفن باناماكس المخصصة لشحن خام الألومينا والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 60 ألف طن، ليصبح مرفأ البا البحري بذلك جاهزاً لاستقبال أكثر من 3 ملايين طن متري من خام الألومينا سنويًا. وعلاوة على ذلك، تم تجهيز الرصيف البحري بأحدث آلات الشفط ذات الأغراض المزدوجة التي تقوم بتفريغ شحنات المواد الخام بصورة أسرع وتتيح المزيد من الوقت لإجراء أعمال الصيانة الروتينية في الموقع.

وبالإضافة إلى أعمال التطوير التي تم إنجازها في الرصيف البحري، قامت الشركة بإضافة وحدة تخزين خرسانية جديدة لخام الألومينا بسعة 50,000 طن ليصل مجموع وحدات التخزين الخاصة بهذا الخام بالمرفأ إلى 3 وحدات تبلغ سعتها الإجمالية 150,000 طن. كما تمت إضافة محطة جديدة لتحميل الشاحنات إلى جانب المحطة الموجودة في الموقع. وتعتبر جميع هذه التحديثات ضرورية لاستيفاء متطلبات البا الإضافية ودعم عملياتها التجارية على مدار الساعة.

واستغرق إنجاز مشروع توسعة الرصيف البحري في مرفأ البا عامان ونصف في ظل الإلتزام التام بأعلى معايير السلامة من خلال تحقيق 1.6 مليون ساعة عمل آمنة دون أي إصابة مضيعة للوقت.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً:
"تمثل توسعة الرصيف البحري والمرافق الجديدة لتخزين المواد الخام إنجازًا هامًا لشركة البا، حيث تدعم هذه التحديثات والإضافات البنية التحتية السلسة لعملياتنا البحرية وتعزز قدرتنا التنافسية في صناعة الألمنيوم العالمية في ظل أهداف الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030. إن هذه التوسعة تعكس التزامنا بتأمين المواد الخام الإضافية في أعقاب الانتهاء الناجح من مشروع خط الصهر السادس للتوسعة في عام 2019 والذي جعل من البا أكبر مصهر في العالم باستثناء الصين بطاقة إنتاجية تزيد عن 1.5 مليون طن متري سنويًا.

وأود أن أغتنم هذه الفرصة لشكر كل موظف ومقاول وشريك على مساهمتهم في الإنجاز الآمن والناجح لهذا المشروع."

من جهته صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا علي البقالي قائلاً:
"لقد نجحنا في استكمال أعمال تحديث الرصيف البحري والمرافق ذات الصلة في الوقت المحدد، وذلك في ظل استمرارية العمليات بالمرفأ البحري أثناء تنفيذ الأعمال الإنشائية. ويعود الفضل في هذا النجاح إلى القدرات الفريدة والخبرة الكبيرة التي يتمتع بها فريقنا في إنجاز مثل هذه المشاريع مع ضمان سلاسة عمليات الشركة وتلبية المرفأ البحري لجميع متطلباتها خلال فترة تنفيذ المشروع".
هذا وقد أقيم حفل التدشين في ظل الامتثال للإجراءات الاحترازية والإرشادات الصادرة عن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وبحضور أعضاء الإدارة التنفيذية لشركة البا والمدراء الإداريين بالإضافة إلى فريق عمل المشروع.