+A
A-

بودكاست هيئة البحرين للثقافة والآثار صوت جديد للثقافة من المملكة إلى العالم

تطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم الأربعاء القادم الموافق 1 سبتمبر 2021م برنامجها الخاص على منصّات البودكاست، وذلك ضمناستراتيجيتها لتعزيز تواصلها مع الجمهور في مملكة البحرين وحول العالم، في ظل ظروف أصبح الاتصال الرقمي فيها من أهم سبلالتخاطب والتفاعل ما بين المؤسسات والأفراد.

ويمكن الوصول إلى قناة هيئة الثقافة على منصّات البودكاست التالية: Apple، Google، Spotify، SoundCloud . وتقدّم هيئة الثقافة منبعد ذلك حلقة جديدة في أول أربعاء من كل شهر.

وفي الحلقة الأولى يستضيف برنامج بودكاست هيئة الثقافة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة، وتحاورها المهندسة فاطمةعبدعلي، حيث يتمّ إلقاء الضوء على "مسار اللؤلؤ" كونه شعار برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال عام 2021م.

وتتحدث معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة حول نظرتها الخاصة لمدينة المحرّق القديمة كونها عاصمة البحرين القديمة وموطن موقعمسار اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، إضافة إلى احتوائها للعديد من المواقع والأماكن الثقافية الهامة، وعلىرأسها مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الذي ترأس معاليها مجلس أمنائه، والذي يتفرّع عنه 28 بيتاً تراثياً ويحتفلبذكرى تأسيسه ال20 خلال يناير القادم.

وتستطرد معاليها في حديثها لتتناول الحكاية خلف موقع مسار اللؤلؤ، حيث كان الهدف منه ايصال اسم مدينة المحرّق إلى المستوى العالميوكل ما تحتويه من تراث عمراني مادي وتراث ثقافي غير مادي، وشكرت معاليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهلالبلاد المفدى حفظه الله ورعاه الداعم الأول للمشروع، ليأتي القرار بإدراج الموقع عام 2012م.

وتطرقت إلى بيوت المسار التي تحكي حكاية اللؤلؤ من الغوّاص والنوخذة والتجّار وسوق القيصرية، وغيرها من ملامح المشروع كساحاتمسار اللؤلؤ، مراكز الزوار وهي مركز زوار قلعة بوماهر ومركز الزوّار الرئيسي، حيث أكدت أن الهدف الأسمى لهذا المسار أن يحقق تنميةمستدامة ويجذب سياحة ثقافية نوعية.

وتناول اللقاء كذلك حضور المحرّق عالمياً عبر تسميتها عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2018م، إضافة إلى فوز مشروع "إحياء منطقة المحرّق" بجائزة الأغا خان للعمارة عام 2019م، وتسمية المحرّق ضمن المدن المبدعة لمنظمة اليونيسكو في مجال التصميم.