+A
A-

مجلس الوزراء يقر إعادة هيكلة عدد من الجهات الحكومية

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع أشاد مجلس الوزراء بنتائج لقاء حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، منوها بما عكسته زيارة سموه لمملكة البحرين من حرص متبادل ورؤية استراتيجية مشتركة نحو تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق تجاه المستجدات الإقليمية والدولية.

ثم أكد المجلس الحرص على تهيئة الفرص أمام الشباب البحريني للمساهمة الفاعلة بروح التحدي والابتكار في النهضة التنموية تحقيقاً للرؤية الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، منوهاً المجلس بجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب في تبني المبادرات التي تحفز الشباب على الإبداع والتميز، وذلك في معرض تنويه المجلس باليوم الدولي للشباب.

بعد ذلك أكد المجلس أهمية مواصلة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وأخذ الحيطة والحذر خلال المرحلة الحالية ضمن التصدي لانتشار فيروس كورونا بما يضمن صحة وسلامة الجميع ويعزز ما تحقق من نتائج على هذا الصعيد.

إلى ذلك فقد تابع المجلس باهتمام تطورات الوضع في أفغانستان، مؤكداً على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الأفغاني، وقد كلف المجلس سعادة وزير الخارجية في إطار رئاسة مملكة البحرين للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للتنسيق والتشاور مع دول المجلس إزاء تطورات الأوضاع في أفغانستان.

بعدها نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وقرر مايلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

  1. مذكرة مجلس الخدمة المدنية بشأن إعادة هيكلة عدد من الجهات الحكومية بهدف زيادة الكفاءة وتحسين الأداء.
  2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تهدف لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تحسين الوضع الغذائي والصحي على المستويين الوطني والخليجي.
  3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن تقرير الحساب الختامي الموحد للدولة وتقرير أداء تنفيذ الميزانية والمناقلات بين اعتمادات الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2020 -2021.
  4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي حول نتائج الاقفال نصف السنوي للوزارات والأجهزة الحكومية للفترة المنتهية 30 يونيو 2021، والذي أظهر ارتفاع الإيرادات بنسبة 23 % عن النتائج نصف سنوية للسنة المالية 2020 ، الى جانب ارتفاع الإيرادات غير النفطية بنسبة 4%. كما انخفضت المصروفات العامة بنسبة 4٪؜ عن النتائج نصف السنوية للسنة المالية 2020، تشمل انخفاض في المصروفات المتكررة بنسبة 2 ٪؜، مما أدى إلى انخفاض العجز الكلي بنسبة 35٪؜ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
  5. مذكرة سعادة وزيرة الصحة بشأن نتائج تقييم واعتماد المستشفيات بمملكة البحرين خلال (المرحلة الثانية الممتدة من يناير2019 لغاية يونيو2020)، والتي تهدف إلى ضمان الامتثال للأنظمة والمعايير المعتمدة للخدمات المقدمة للمرضى والرعاية.
  6. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن ردود الحكومة على اقتراحين برغبة واقتراح بقانون مقدمة من مجلس النواب واقتراحين بقانون مقدمان من مجلس الشورى.

استعرض المجلس الموضوع التالي:

  1. مذكرة سعادة وزير المواصلات والاتصالات بشأن سير عمل أولويات الوزارة لعام 2020-2021.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال تقارير أصحاب السعادة الوزراء بنتائج مشاركة مملكة البحرين في دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين "أولمبياد طوكيو "2020 ، وتحقيق المنتخب الوطني لكرة السلة للقب البطولة الخليجية السادسة عشرة للمنتخبات للناشئين التي استضافتها مملكة البحرين.