+A
A-

هيئة المهن الصحية: أسعار الأدوية في مملكة البحرين تماثل أسعارها في دول مجلس التعاون

أوضحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أنه بالإشارة إلى ما نشر في إحدى الصحف المحلية بشأن أسعار الأدوية في مملكة البحرين، فتود الهيئة أن توضح بأنّ أسعار الأدوية في مملكة البحرين تماثل أسعارها في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت الهيئة أنها تلتزم باتباع القرار الصادر عن دول مجلس التعاون الخليجي بتوحيد أسعار الدواء في جميع دول المجلس، وبناء على ذلك يتم تطبيق السعر الخليجي الموحد في مملكة البحرين أسوة بجميع دول مجلس التعاون، حيث يتم احتساب سعر الدواء بناءً على كلفة الشحن والنقل والتأمين ويتم إضافة نسبة لمستوردي الدواء لا تزيد عن 35% بينما في دول مجلس التعاون الأخرى قد تصل إلى 40% وهو قرار داخلي لكل دولة".

 وأشارت الهيئة إلى أنه فيما يتعلق للأسعار المختلفة في الدول الأخرى خارج منظومة مجلس التعاون، فهي تخضع لقيم أخرى في حساب تكلفة الدواء متعلق بسعر بيع الشركة الأم للدواء للدول الأخرى وسعر النقل والشحن والتأمين، والقوى الاقتصادية لتلك الدول.

وأكدت الهيئة  أنّ أسعار الأدوية التي يتم تسعيرها للهيئة منشورة على موقع الهيئة في البيانات المفتوحة لكل دواء، ولا يتجاوز سعر الدواء سعره المماثل في منظومة دول مجلس التعاون.