+A
A-

بالفيديو: تنبيه رئيس جمعية الكيميائيين عن غمر الخضراوات بـ "الفورمالين": تؤدي للتسمم

تناول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو حول تأثير مادة الفورمالين على الخضروات الورقية الذابلة.

وفي هذا السياق قال رئيس جمعية الكيميائيين البحرينية الدكتور عبدالواحد النكال لصحيفة البلاد ان مادة الفورمالين هي عبارة عن فورمالداهيد (مادة كيميائية عضوية مكونة من عناصر الكربون والهيدروجين والأوكسجين) ذائب في الماء، ويشيع استخدامها كمطهر صناعي، وكمواد حافظة لجثث الموتى والتحنيط والمختبرات الطبية، ويمكن استخدامها كمادة حافظة في بعض الأطعمة والمنتجات مثل المطهرات والأدوية ومستحضرات التجميل.

وأوضح" يتعرض الناس عادة إلى مادة الفورمالداهيد من خلال الاستنشاق (كغاز)، أو امتصاص الجلد في صورته السائلة، أو من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة."

ولفت النكال أن الفورمالداهيد مادة كيميائية على الرغم من أنها ليس مضافًا غذائيًا مسموحًا به وفقًا للوائح، إلا أنه يعتبر وسيطًا طبيعيًا في التمثيل الغذائي لمجموعة من الأطعمة بما فيها الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك، وأن تناول كمية صغيرة من غير المحتمل أن يسبب أي آثار حادة أو تسمم، مؤكدا ان الحالات الشديدة قد تؤدي من التسمم بالفورمالداهيد إلى انخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وعدم انتظام التنفس، والأرق، وفقدان الوعي، والغيبوبة، وفي حالات نادرة الوفاة.

وأفاد "بعض البحوث والتقارير تشير إلى أن المرضى الذين يستخدمون آلات غسيل الكلى التي تم تنظيفها بالفورمالداهيد قد عانوا من فقدان خلايا الدم الحمراء، لذا ينصح بتجنب استخدام مادة الفورمالين في حفظ الأطعمة أيًا كان نوعها."

وعن كيفية التعامل مع الخضار والفواكه المحفوظة بمادة الفورمالين أوضح النكال "يتم حفظ الفواكه والخضروات في قائمة الطعام اليومية، وللأسف يبقى الفورمالين في هذه الأطعمة المشتراة من السوق. من خلال تناول هذه الأطعمة، تتزايد مخاطرنا الصحية."

وقال " في الوقت الحاضر يتم إعطاء هذه المادة الكيميائية في الفواكه والأسماك واللحوم والخضروات وحتى في الحليب. ويعتقد الكثير من الناس أن الغمر في الماء النقي لمدة 15 إلى 20 دقيقة سيؤدي إلى إزالتها أو تقليل الفورمالين من الطعام لكنها في الواقع ليست فعالة كثيرًا على الرغم من أنها يمكن أن تعمل على تقليل تلك المادة. "

ومن أجل إزالة الفورمالين من الطعام، افاد انه يمكن القيام بالخطوات التالية:

- الاحتفاظ بالخضار والفواكه تحت صنبور الماء (ترك الماء يجري من الصنبور على الأطعمة) لمدة 10 إلى 15 دقيقة؛ لأن الاكتفاء بغمرها في الماء فقط يمكن إذابة الفورمالين أكثر وبقاؤه على تلك الأطعمة، حيث أن هناك العديد من المسام الصغيرة على الخضار والفواكه (الفورمالداهيد مادة قابلة للذوبان في الماء). لذا ينبغي ترك الخضار والفاكهة أثناء جريان الماء من الصنبور.

- يمكن إزالة الفورمالين أيضًا بعد النقع في الخل أو عصير الليمون لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

- بالحرارة يتم تقليل الفورمالين غالبًا، لذلك، ينبغي طهي الأطعمة بشكل جيد وكافٍ.