+A
A-

خلف يؤكد مضي الأشغال قدما في مشاريع الاستزراع السمكي

أكد وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف على مضي الوزارة في استراتيجيتها الرامية الى رفع الانتاج المحلي من الاسماك ، مشيرا الى دعم المشاريع والمبادرات الرامية الى تحقيق هذه الاستراتيجية .

وقال خلف خلال الجولة الاستطلاعية التي قام بها الى المركز الوطني للاستزراع السمكي في منطقة رأس حيان بمعية وكيل الوزارة للقطاع الزراعي والثروة البحرية الدكتور نبيل ابو الفتح والمستشار بالهيئة الوطنية للنفط والغاز، مدير مشروع الإستزراع السمكي، م. حسين جعفر مكي

ان مشاريع (الاستزراع السمكي ) تعتبر صناعة واعدة من شأنها الاسهام في رفع الطاقة الانتاجية من الغذاء السمكي في مملكة البحرين "


وقال الوزير خلف أن اهتمام الوزارة بملف الأمن الغذائي، يأتي انطلاقاً من التوجيه الملكي السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، خلال افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب في أكتوبر 2019، حيث وجّه جلالته لوضع مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء.


وأشار الى ان الوزارة ممثلة في "وكالة الزراعة والثروة البحرية" طرحت عدد من المبادرات في سبيل تحقيق هذه الاستراتيجية بما فيها تهيئة البنية التحتية لهذا النشاط الاقتصادي .

واضاف، من ابرز مرتكزات البنية التحتية لهذا النشاط هو توظيف التقنيات الحديثة التي من شأنها التغلب على بعض المعوقات وتهيئة المختبرات التي تحتاجها عملية الاستزراع السمكي وهذا ما استطاعت الوزارة ان تقطع شوطا مهما فيها.


وشدد خلف على  ان زيارته للمركز الوطني للاستزراع السمكي جاء للإطلاع على "سير عمليات الصيانة الشاملة التي تمت في المركز الوطني للاستزراع البحري والتي شملت مفاقس انتاج الاسماك الرئيسية وذلك لمواكبة التطور الحاصل لزيادة الكفاءة الانتاجية في المركز الوطني للاستزراع البحري والتي تهدف للوصول الى ٢٠ مليون اصبعية بحلول العام ٢٠٢٥.

وقال " تم توجيه المسؤولين في "الوكالة" لدراسة تعميق وتوسيع القنوات البحرية المؤدية لمحطة ضخ المياه في المركز الوطني للاستزراع السمكي والتي تعد الرافد الرئيسي لعمليات الاستزراع يالاضافة الى الاستفادة من البحيرات البحرية المتاخمة لمركز الاستزراع و مساحتها ٤ هكتارات بحرية لزراعة الاسماك والطحالب".


من جهته قال وكيل الوزارة للقطاع الزراعي والثروة البحرية الدكتور نبيل ابو الفتح انه تم إطلاع الوزير خلف خلال هذه الزيارة على تجارب انتاج طحالب النانو والتي تعد نقلة نوعية لزراعة هذا النوع من الطحالب.

واضاف " تعتبر طحالب النانو مهمة في انتاج صغار الاسماك حيث تحتوي على نسب عالية من البروتينات النباتية مقارنة ببقية الطحالب مثل الكلوريلا."

وأضاف " نعمل على استكمال عمليات تسوية المرحلة الثانية من تسوية الاراضي الخاصة بالمزارع السمكية والتي ستوفر ٧٠ الف متر مربع والتي ستساهم في زيادة انتاج الاسماك في المناطق البرية في المملكة.

وقال " تم كذلك خلال الزيارة اطلاع الوزير على نجاح انتاج مسحوق البروتين من المصادر المتوفرة محليا وذلك لتكون عمادا لصناعة الاعلاف السمكية وذلك لتقليل الاعتماد على استيراد المواد الخام من الخارج"