+A
A-

"التربية" توقف صرف علاوة تمديد الدوام للمعلمين

انتقد عضو مجلس النواب محمد العباسي عدم إعادة وزارة التربية والتعليم صرف علاوة تمديد الدوام الرسمي لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية.
وقال لـ"البلاد" إن وزارة التربية والتعلم أوقفت صرف العلاوة بحجة عدم وجود أي طلبة في المدارس بسبب جائحة كورونا، في حين أن العملية التعليمية ظلت قائمة ومستمرة عبر التعليم عن بعد، وهناك استمرار للدوام الرسمي للمعلمين حتى الساعة الثانية والنصف، وبالتالي فهؤلاء المعلمون يستحقون علاوة تمديد الدوام الرسمي.
وأشار العباسي إلى أن "مجلس النواب وافق على اقتراح برغبة بصفة استعجال بشأن إعادة صرف علاوة تمديد الدوام الرسمي في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس وتم إحالة الاقتراح إلى الحكومة، وعلى الرغم من ذلك لم نر أي تحرك من وزارة التربية تجاه المقترح النيابي المستعجل".
وأردف أن "قرار العمل من المنزل أو استمرار التعليم عن بعد للطلبة لا يعني بأي شكل من الأشكال أن المعلمين لا يقومون بواجبهم أو لا يقضون ساعات العمل المقررة والممتدة حتى الثانية والنصف مساء في المرحلتين الإعدادية والثانوية، بل على العكس نرى أن المعلمين وبشهادة وزير التربية والتعليم شخصيا يبلون بلاء حسنا ويبذلون قصارى جهدهم من أجل الحفاظ على تقديم العملية التعليمية دون أي تقصير في ظل التعليم عن بعد بسبب جائحة كورونا".
وأضاف أن عمل المعلمين عن بعد في منازلهم مرتبط أيضا بمواعيد، وبالتالي يستحقون علاوة التمديد، لافتا إلى أن استحقاقهم للعلاوة ليس فقط بسبب عملهم المستمر حتى الثانية والنصف مساء، بل أيضا لأنهم يضطرون لاستهلاك كهرباء وإنترنت على نفقتهم الخاصة؛ بسبب عملهم من المنزل، وبالتالي هم أحق ما يكون لإعادة صرف علاوة تمديد الدوام الرسمي.
وجدد النائب محمد العباسي طلبه من الوزارة ضرورة إعادة صرف تلك العلاوة، خصوصا في ظل تلك الأوضاع التي يشكو فيها الكثير من المعلمين للمرحلتين من ضيق الحال وزيادة الضغط المادي عليهم كونهم يعتمدون على العلاوة كجزء أساس من راتبهم الشهري في الفترة الأخيرة.