+A
A-

كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي تصدر العدد الثاني من نشرتها الإخبارية

أصدرت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي العدد الثاني من نشرتها الإخبارية الناطقة باللغة الإنجليزية، حيث احتوت على أبرز إنجازات الكلية، وأنشطتها، وأبحاثها ومشاركاتها الخارجية.  وتميز هذا العدد بكلمة افتتاحية قدمها رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد عبد الرحمن العوهلي حول التحديات التي واجهت القطاع التعليمي في ظل جائحة كورونا. عبر الدكتور العوهلي خلالها عن تحدي جامعة الخليج العربي للجائحة من خلال قيامها بتحويل العراقيل إلى فرص لتطوير وتحسين الاداء العلمي والتعليمي. أكد رئيس الجامعة خلال الكلمة على أهمية البحوث ورفع جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة بكافة الوسائل الإلكترونية توافقاً مع مساعي الجامعة لكي تبقى عنصراً فاعلاً في المجتمع. كما أثنى الدكتور العوهلي على أعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلبة لتعاونهم وتميز ادائهم خلال العام الأكاديمي في ظل ظروف استثنائية.

من جانبه، أشار عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور اسعود المحاميد إلى تحويل الكلية التحديات إلى فرص تمثلت في إصدار نشرة الكلية الإخبارية النصف سنوية ومجلتها العلمية ورفدهما بمعلومات وابحاث نوعية خلال فترة الحظر.

هذا ورصدت النشرة الإخبارية أبرز إنجازات الكلية مثل تنظيم يوم البحث العلمي الذي عرض مايربو إلى 40 ورقة علمية عرضت في مجموعة من الجلسات التي ناقشت العديد من المواضيع كالتقنية الحيوية الطبية والبيئية، إدارة الابتكار، الموارد الطبيعية والبيئة، تكنولوجيا التعلم والتعليم الإلكتروني، تربية الموهوبين والإعاقات التعليمية والنمائية.

كما تناولت النشرة الإخبارية إطلاق المنصة الإلكترونية للأبحاث العلمية لكلية الدراسات العليا والتي تضم أكثر من 1300 دراسة ماجستير ودكتوراه أصبحت متاحة إلكترونياً للمجتمع البحثي.

وعرضت النشرة الإخبارية موجزاً حول تجديد تصنيف مجلة جامعة الخليج العربي في قاعدة بيانات سكوبس وصدور العدد الثالث منها لهذا العام.

ونشرت خبراً حول إطلاق برنامج ماجستير حوسبة الجيل القادم الذي يعد البرنامج الأكاديمي الأول من نوعه في المنطقة الذي يركز استخدام الذكاء الاصطناعي والأساليب الشكلية وتقنيات الكوانتوم في الأمن السيبراني والطب والرعاية الصحية.

 

هذا وعرضت النشرة الإخبارية الإنجاز الأكاديمي الكبير بحصول نائب عميد كلية الدراسات العليا للدراسات التربوية الأستاذ الدكتور علاء ا لدين أيوب على جائزة خليفة التربوية. حصد الدكتور أيوب المركز الأول على مستوى الوطن العربي في مجال البحوث التربوية، عقب اعتماد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية أسماء الفائزين بالجائزة لدورتها الرابعة عشرة 2021 . وتعد جائزة خليفة التربوية أحد أهم وأكبر الجوائز العلمية المحكمة على المستوى العالمي ومستوى الوطن العربي.  

ونقلت النشرة الإخبارية خبر نشر مجلة "تقارير الطب الجزيئي العالمية" نتائج دراسة قام بها فريق بحث التكنولوجيا الحيوية الطبية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي تضمنت اكتشاف الدور الذي يلعبه المركب الجزيئي المعروف تحت مسمى ERP72 المتواجد في الخلايا التي تغطي الأوعية الدموية في حالات التهاب العضلات. حيث تكون الفريق البحثي من الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله و الدكتور نور الدين بن خلف والطالبة دلال المحطب.

كما عرضت النشرة الإخبارية مشاركات الكلية في عدد من المنتديات الدولية كمشاركة أستاذ الهندسة البيئية المساعد بقسم الموارد الطبيعية والبيئة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتورة سمية يوسف حسن، كمتحدث رئيسي في المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2021 تحت عنوان "إسراع العمل نحو خطة عام 2030 ما بعد كوفيد" الذي عقد بدعوة من برنامج الأمم المتحدة والبيئة مكتب غرب آسيا ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

وغطت النشرة الإخبارية ندوة فيزياء التغير المناخي والدفء العالمي التي نظمتها جامعة الخليج العربي بالتعاون مع المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا- الأمم المتحدة العالمي" وناقشت آثار الدفء العالمي على الطقس وتأثير وباء الكورونا -19 على التغير المناخي.

وأخيراً عرضت النشرة مجموعة من الأنشطة العلمية الداخلية التي نظمتها الكلية، وخصصت مساحات لشهادات منتسبي جامعات عالمية حول تحديات التعليم في ظل جائحة كورونا.