+A
A-

جامعة الخليج العربي تطرح دبلوم مهني معتمد دوليًا لإدارة المخلفات

أطلع مجلس أمناء جامعة الخليج العربي على طرح الدبلوم المهني في إدارة المخلفات وهو برنامج احترافي مبتكر هو الأول من نوعه في المنطقة، والذي يحظى بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة واعتمادية معهد تشارترد البريطاني الدولي لإدارة المخلفات.

وكتخصص نادر ومهم لبناء القدرات في المنطقة، يقدم الدبلوم المهني في إدارة المخلفات فصلاً تدريبياً شاملا يحوي حزما دراسية غنية بالمعلومات والمعرفة التي تمكن المشاركين من المساهمة بشكل إيجابي في حياتهم المهنية ومؤسساتهم ودولهم من خلال تحسين مهاراتهم، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030SDGs، خاصة الهدف 12 المتعلق بالإنتاج والاستهلاك المستدامين، وفرص الاستثمار والابتكار في المخلفات باعتبارها موردا حيويا متجددا.

وقد أوضحت د. سمية يوسف أستاذ الهندسة البيئية المساعد بكلية الدراسات العليا، مؤسس ومنسق البرنامج بأن إدارة المخلفات تعتبر من أهم تحديات المدن الحضرية حول العالم. وبالتالي، أصبح فهم التلوث البيئي وإدارة المخلفات بطريقة مستدامة أمرًا ضروريًا. وقد جاءت فكرة تصميم الدبلوم المهني في إدارة المخلفات من واقع غياب الوعي الكافي والمعرفة اللازمة بأهمية إدارة المخلفات بطرق مستدامة والتوعية بأهمية الإنتاج والاستهلاك المستدامين في منطقتنا والذين يعتبران أساسا للإدارة المستدامة للمخلفات. وضرورة التعامل مع المخلفات كمورد وليس كنفايات لتعظيم الاستفادة منها. حيث أن الإنتاج والاستهلاك المستدامين يحدان من هدر الموارد وبالتالي انتاج المخلفات، وادارتها بطريقة مستدامة واعتماد الاقتصاد الدائري. مما يساهم في حماية البيئة والاقتصاد والمجتمع، والتي تتم عبر تقليل الممارسات الخاطئة بدءا من المستهلك لتقليل معدل انتاج المخلفات، والذي يحتاج لحملات توعية في المجتمع.

مضيفة، أحد أبرز الدوافع لتصميم برنامج الدبلوم، هو التزايد المطرد الغير مسبوق في هدر الموارد مع سوء إدارة المخلفات والتخلص منها والمتبع حاليا في منطقتنا والذي يؤثر سلبا على الاستدامة، مع غياب البرامج التي تساهم في اعداد القدرات في هذا الجانب حيث يعتبر البرنامج الأول من نوعه في المنطقة والذي سيركز على الإدارة المستدامة للمخلفات نحو تحقيق الهدف 12.

ويطرح الدبلوم المهني في إدارة للمخلفات من خلال برنامج مكثف يحوي حزماً دراسية تتناول أولويات طرق الادارة المستدامة المتكاملة للأنواع المختلفة من المخلفات، البلدية، الطبية والصناعية. كما سيتناول دور الابتكار البيئي والاقتصاد الدائري في إدارة المخلفات، وعلاقتها برابطة المياه والطاقة والغذاء، والبدائل المستدامة المبتكرة للمواد. ويستهدف البرنامج جميع الطبقات الوظيفية من مدراء، موظفين، فنيين، وخريجين، الذين يرغبون في تطوير معرفهم ومهاراتهم والتفوق في حياتهم المهنية وتنويع قدراتهم في تخصصاتهم المتعلقة. كما يمكن أن يساعد الحصول على "الدبلوم المهني في إدارة المخلفات" المرشح على التميز في سوق العمل التنافسي اليوم، لا سيما مع النهج العالمي الجديد تجاه الاستدامة والاقتصاد الدائري والانتقال إلى موارد الطاقة المتجددة، مما يزيد من فرص العمل من خلال اكتساب المزيد من المهارات والمعرفة المتقدمة التي تنعكس على جودة وانتاجية العمل.

واستطردت الدكتورة سمية حول هذا الموضوع، المعرفة تنعكس على الوعي، الذي ينعكس بدوره على السلوك فتتحول الى ثقافة جيل وثقافة مجتمع، من هنا تأتي أهمية بناء القدرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف 12 المتعلق بالإنتاج والاستهلاك المسؤولين، والذي يفتقد حقيقة لبرامج تدريب احترافية لتأهيل الكوادر التي تعمل على تحقيقه، وهو حقيقة ضروري لكافة أفراد المجتمع لأن الجميع هم أصحاب علاقة لتحقيق الهدف و12. فبتحقيقه نساهم في تحقيق أغلب أهداف التنمية المستدامة الأخرى كما ذكرنا لأنه يجسد نموذج التنمية المستدامة بأكمله. وتساهم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمخلفات الصلبة في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة، ووقف استنزاف الموارد الطبيعية بإعادة التدوير والاستخدام ومصدر للطاقة المتجددة، انشاء سوق جديدة قائمة على المنتجات المعاد تصنيعها وتدويرها، وبنوك للمواد الأولية التي تعتبر أساسا لصناعات أخرى، والتحول الى الإنتاج المستدام المحفز للاستهلاك المستدام في المجتمع، وبالتالي إنعاش الاقتصاد وتوفير فرص عمل والمساهمة في القضاء على مشكلة اجتماعية وهي البطالة.

مشددة، ذلك لن يتحقق دون بناء القدرات ونشر التوعية من خلال مساهمتنا كجامعة الخليج العربي، الجامعة الإقليمية الوحيدة التي تدار من قبل مجلس التعاون الخليجي، والتي تحتضن وتقدم التخصصات الهامة والنادرة التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت أن الجامعة دشنت في السنوات القليلة الماضية عددا من برامج الماجستير الدكتوراه في مجالات نادرة ومبتكرة، وهي جميعها تأتي في إطار الاستجابة لتطلعات وطموحات أصحاب الجلالة قادة دول مجلس التعاون حفظهم الله.

وستبدأ الدراسة في أكتوبر 2021، قد تم فتح باب التسجيل وتلقي طلبات التقديم. للمزيد من التفاصيل وللاستفسار يرجى التواصل مع د. سمية يوسف مدير ومنسق البرنامج على البريد الالكتروني: [email protected]، وهاتف: 0097317239450