العدد 4641
الثلاثاء 29 يونيو 2021
banner
المواطن ومحدودية الخيارات
الثلاثاء 29 يونيو 2021

تابعت باهتمام عددا من مقاطع الفيديو التي انتشرت كالنار في الهشيم، بشبكات التواصل الاجتماعي لمواطنين كرام يناشدون النظر باهتمام أكبر للحال الاقتصادي الذي تعيشه الأسرة البحرينية اليوم، في ظل تنامي الغلاء المعيشي، والقروض، والظروف التي أوجدتها الجائحة، والتي صعبت على المواطن البحريني الكثير والكثير.

هذه المطالب الكريمة، لها جوانب مهمة، يجب التوقف والتمعن بها جيداً، أولها أن المواطن البحريني مخول للتعبير عن رأيه كيفما يشاء، طالما كان ذلك في حدود القوانين النظامية، وهي حرية لا تجد لنفسها طريقاً بالكثير من دول المنطقة، ولا بقدر رأس الإبرة.

الأمر الثاني، القصور الفاضح والواضح لدى التجار وأصحاب الأموال والشركات، والذين يتمرغون في خيرات البحرين ونعيمها منذ عقود طويلة، لكنهم لا يصرفون - في المقابل - فلساً على المواطن، لا من قريب، ولا من بعيد.

الأمر الثالث، الحلقة المفقودة بين النواب والإعلام والجهات الأهلية الراعية لعمل الخير، حيث لا توجد هناك صورة واضحة يستطيع المواطن أن يتحرك خلالها بطريق “الشورت كت” في وقت الأزمات والظروف الطارئة لحل أزمته.

الأمر الرابع، ضبابية بعض الجمعيات والصناديق الخيرية في آليات صرف أموال التبرعات، وإصرار البعض منها على مشاريع الخارج، مع أن أهل الداخل هم الأحق باللفتة منهم.

الواقع الجديد يتطلب الكثير، قبالة توحش الغلاء المعيشي وارتفاع الأسعار، ومحدودية الخيارات لرب الأسرة، وهذا أمر لا جدال فيه، ودمتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .