+A
A-

"مسيرة الرياضة البحرينية .. ورؤية قائد" .. إصدار جديد للباحث الماجد

أصدر الباحث الرياضي عيسى الماجد كتابه الجديد " مسيرة الرياضة البحرينية .. ورؤية قائد" والذي يوثق الإنجازات الرياضية التي تحققت منذ تسلم جلالة الملك حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم في البلاد عام 1999 ولغاية 2004 على أن يصدر الجزء الثاني لاحقا.

ويشكل الكتاب اضافة نوعية للمكتبة الرياضية في مملكة البحرين وقد بذل فيه الباحث جهدا كبيرا استمر سنة و7 أشهر تقريبا لتوثيق وحصر جميع الإنجازات استنادا إلى العديد من المصادر مثل الصحف والأندية والاتحادات الرياضية ولقاءات بالعديد من رجالات الرياضة البحرينية، وقد تم تسجيل الكتاب واعتماد حقوقه الخاصة بالمؤلف في وزارة الإعلام.

وأوضح الماجد لـ "البلاد سبورت" بأن هذا الإصدار يعتبر أول كتاب رياضي شامل يوثق جميع الإنجازات والأحداث الرياضية في المملكة في الحقبة التي تولى فيها جلالة الملك حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم في البلاد وقيام الملكية الدستورية من 1999 ولغاية 2004.

ويضم الكتاب 564 إنجاز رياضي في جميع الألعاب على مستوى المنتخبات والأندية ويسلط الضوء على 58 بطولة رياضية اقليمية ودولية أقيمت على أرض المملكة كما يحتوي على 460 صورة توثق الإنجاز.

وذكر الماجد بأن الكتاب يضم 10 فصول وهي كالتالي الفصل الأول/ مقابلات وتوجيهات ملكية، الفصل الثاني/ إنجازات المنتخبات الوطنية، الفصل الثالث/ إنجازات الأندية الوطنية، الفصل الرابع/ إنجازات الرياضة العسكرية، الفصل الخامس/ إنجازات الرياضة المدرسية، الفصل السادس/ إنجازات رياضية تنظيمية، الفصل السابع/ إنجازات البنية التحتية، الفصل الثامن/ الأوائل في الرياضة النسائية البحرينية، الفصل التاسع/ أبطال باقون في الذاكرة، الفصل العاشر/ حقائق وأرقام.

 وأضاف الماجد بأن هذا الكتاب هو بمثابة هدية متواضعة لكل أبطال البحرين الذين رفعوا راية الوطن بمختلف المحافل الخارجية، كما سيتم اصدار الجزء الثاني والذي سيوثق للحقبة من 2005 ولغاية 2010.

وأشار بأن الفصل الأخير عبارة عن مقارنات وتحليلات أجراها، أما الفصل التاسع فقد خصص لمجموعة من رجالات الرياضة البحرينية لتخليد ذكراهم واستذكار عطائهم في تطوير الحركة الرياضية، وتكريم لمسيرتهم المتميزة في هذا الميدان.

وأوضح الماجد بأنه كان بصدد طباعة الكتاب ولكن بسبب ارتفاع ثمن الطباعة وعدم وجود راع اضطر لعرضه في منصة أمازون بمبلغ زهيد للغاية ليس الهدف منه الربح المادي وإنما الإستفادة وعرض تلك الإنجازات وتوثيقها لكل الراغبين في البحث عن المعلومة من داخل وخارج البحرين والإستفادة من المحتوى، والهدف الأسمى هو الرغبة في عكس الصورة الناصعة عن الرياضة البحرينية وما تزخر به من إنجازات ونجاحات تدعو إلى الفخر والاعتزاز.

وذكر الماجد أنه بصدد تأليف كتاب آخر عن تاريخ رياضات الفروسية وسباقات القدرة حيث أنه قطع شوطا كبيرا في تأليف الكتاب بنسبة 70 – 80% بالمائة منه، مؤكدا على أهمية توثيق رياضة الآباء والأجداد وما حققته من إنجازات ونجاحات متعددة.