+A
A-

"الأشغال و البلديات" تستعرض مشاريعها مع مجلس بلدي الجنوبية

استعرضت وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني خلال الاجتماع الذي تم عقده مع مجلس بلدي المنطقة الجنوبية بحضور وكيل الوزارة لشئون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ووكيل الوزارة لشئون الاشغال المهندس احمد عبدالعزيز الخياط -عبر الاتصال المرئي- مشاريع البنية التحتية والخدمات والمرافق البلدية في المحافظة الجنوبية التي تعكف على تنفيذها خلال العام الحالي.
وقد حضر اللقاء بالإضافة الى رئيس واعضاء محلس بلدي الجنوبية الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة في الوزراة المهندسة شوقية حميدان ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف وعدد من مسؤولي الوزارة والمهندسين في الاشغال والبلديات . 

وتأتي هذه الاجتماعات مع المجالس البلدية لتترجم التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية في تلمس احتياجات المواطنين والعمل على متابعتها وإيصال هذه الاحتياجات الى المسئولين من أجل العمل على تذليل العقبات كافة، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

وخلال الاجتماع، كشف وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة والمختصين، عن العمل على استكمال تسعة مشاريع في المحافظة الجنوبية إضافة الى وجود ثلاث مشاريع 3 قيد الدراسة وسيتم العمل بها خلال عام 2021-2022.
وأوضح الشيخ محمد أن المشاريع تنقسم الى قسمين، هي حزمة أولى وحزمة ثانية، مشيرا الى أن مشاريع الحزمة الأولى في أغلبها يتم الانتهاء منها خلال الربع الثاني من العام المقبل.

ولفت إلى أنه، سيتم تطوير عين الحنينة والتي تبلغ مساحتها 7 آلاف متر مربع بكلفة تقديرية تصل إلى نصف مليون دينار، تشمل صيانة العين التي تقع في منطقة الحنينية في الرفاع مجمع 903، وزيادة المسطحات الخضراء وإنشاء مضمار للمشي ومساحات عائلية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من 2021.

وأضاف أن من بين المشاريع، تطوير حديقة محمد بن فارس بإعادة تأهيلها على مساحة إجمالية تبلغ 10 آلاف متر مربع، بكلفة تقديرية تبلغ 483 ألف دينار، مشيراً الى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في أعمال التطوير ومن المؤمل الانتهاء من المشروع خلال نهاية العام الجاري.

ومن بين المشاريع، إنشاء ممشى جديد في مدينة زايد بمساحة 800 متر طولي و11 ألف متر كمساحة اجمالية، بكلفة تقديرية تبلغ 110 آلاف دينار ويتكون المشروع من ممش ى ترفيهي مطل على منطقة هورة عالي الزراعية يصل طوله 800 متر، بمساحة تبلغ 11,800 متر مربع يساهم في تجميل وزيادة الرقعة الخضراء تبلغ الساحات الخضراء حوالي 830 مت ر مربع وأحواض زراعية والعاب بالإضافة إلى أجهزة احماء رياضية ومسارات خاصة لذوي الهمم ومنصات مشاركة الدراجات الهوائية للاستثمار.

كما تحدث وكيل "البلديات" عن إنشاء عدد من الملاعب متعددة الاستخدامات في الدائرة السابعة من المحافظة الجنوبية بكلفة تصل الى 80 ألف دينار وعلى مساحة تصل الى 2715 متر مربع "، مشيرا الى أن المشروع يهدف الى إنشاء ملاعب متعددة الاستخدامات في الدائرة السابعة لعدد 3 استراحات وملعب واحد، بحيث سيتم الإشراف على التنفيذ من قبل المعنيين بلدية المحافظة الجنوبية، وعن موعد الانتهاء من هذا المشروع أوضح أنه من المؤمل الانتهاء منه خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وبشأن مشروع تكييف السوق الشعبي بمنطقة مدينة عيسى أكد وكيل البلديات أن المشروع سينفذ من قبل "الأشغال" وهو بكلفة تقديرية تبلغ 650 ألف دينار. 

أما عن تطوير السوق المركزي الحالي بالرفاع الشرقي فقد أوضح " أن المشروع يهدف الى تطوير المبنى القائم والمكون من خمسة عقارات هي أسواق الزاد ومبنى سوق الخضروات والفاكهة و مبنى سوق السمك واللحم إضافة الى عدد من الخدمات والمرافق العامة كدورات المياه غرفة الحارس ويشمل التطوير وتصميم لواجهات المبنى ومبنى أسواق الزاد وإعادة توزيع الفرش بما يتناسب مع احتياجات البائعين" /شيرا الى أن المساحة الإجمالية للتطوير تصل الى 1500 متر مربع وبكلفة 400 ألف دينار وأنه من المتوقع الانتهاء منه خلال الربع الثاني من العام المقبل "

كما تطرق الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، خلال العرض المقدم للمجلس البلدي إلى مشروع إنشاء سوق مركزي بمدينة خليفة، والمتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من العام 2022، بمساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، بجانب تطوير وتجميل شارع الزلاق وتطوير وتجميل تقاطع شارع الملك حمد المؤدي إلى درة البحرين الجسر الخامس بتكلفة إجمالية تقدر بـ 600 ألف دينار للمشروعين، فيما استعرض تفاصيل إنشاء حديقة عسكر، وبعض الملاعب متعددة الاستخدام في مختلف الدوائر بالمحافظة.

من جانبه، أشار المهندس أحمد الخياط وكيل الوزارة لشئون الاشغال الى أن لدى الوزارة حزمة من المشاريع قيد التنفيذ في القطاعات الثلاثة بالمحافظة الجنوبية، حيث تعكف الوزارة على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحويل مسار خطوط الصرف الصحي المعالجة في منطقة وادي البحير وتبلغ نسبة إنجازه 42%، وتنفيذ مشروع بناء الخط الرئيسي لتصريف مياه الأمطار في العكر يخدم المشروع الاسكاني في هورة سند بتكلفة تبلغ 243,610 دينار ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الثالث من العام الحالي.
اما مشاريع قطاع الطرق قيد التنفيذ في المحافظة الجنوبية تتمثل في مشروع تطوير طرق مجمع 913 في الرفاع الذي بدأت أعمال تنفيذه مؤخراً بهدف تحسين شبكة الطرق الداخلية ورفع مستوى السلامة المرورية وتخفيف مشكلة تجمع مياه الأمطار في المنطقة، وتتضمن تلك الاعمال على تطوير طريق 1311 و1317، بالإضافة إلى طرق الجزء الشمالي من المجمع، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير متطلبات السلامة المروية. كما ويشتمل المشروع على إعادة رصف وإنشاء البنية التحتية للطريقين 1311،1213، وإعادة رصف عدد من الطرق بالأسفلت منها 1301،1304،1307،1379،1369، بالإضافة إلى إنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوفرة ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في الربع الأول من العام 2022.
كما بدأت الوزارة في تنفيذ اعمال مشروع تطوير الطرق بمجمع 917 بمنطقة الرفاع ويشتمل على إعادة انشاء ورصف عدد من الطرق الرئيسية والفرعية ضمن هذا المجمع منها طرق 1702,1723، 1727 وتطوير طريق 1317 مع انشاء مواقف للسيارات على هذا الطريق. كما يشمل المشروع على إنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار لمعالجة تجمعات المياه خلال موسم الأمطار، ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من العام الجاري.
بالإضافة الى أن الوزارة شارفت على الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق 1218 بمجمع 812 بمدينة عيسى في الجزء المحصور بين شارع الدوحة شرقًا وشارع مسقط غرباً، حيث يهدف المشروع إلى تخفيف حدة الازدحام المروري الموجود على شارع 77 ( اجود الجبري) كونه يستخدم كبديل وطريق غير تجاري، كما انه يستخدم كمدخل رئيسي لمجمع الخدمات الاجتماعية الشامل في مدينة عيسى. وتضمنت أعمال المشروع ايضا على إنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار، وإعادة رصف الطريق بالكامل من إنشاء الأرصفة المنخفضة والمرصوفة بالطوب لتوفير أكبر عدد من مواقف السيارات، كما اشتمل على تحسين الانارة وتوفير جميع متطلبات السلامة المرورية.
وأضاف المهندس أحمد الخياط أنه تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ مشروع تطوير طرق مجمع 914 بمنطقة الرفاع الشرقي واشتمل على تطوير عدد من طرق المجمع بإعادة انشائها ورصفها، بالإضافة إلى إنشاء شبكة تصريف مياه الامطار وذلك من اجل معالجة تجمعات مياه الأمطار في طريق 1401 وطريق 1412.
وبالمثل تم الانتهاء من تطوير شارع الشيخ حمود بن صباح الذي يربط بين شارع الرفاع والرفاع الشرقي والحنينة ، وقد تضمن إعادة إنشاء البنية التحتية للشارع البالغ طوله 3.8 كم طولي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وبناء الأرصفة على جانبي الطريق وتحديث شبكة الإنارة.
اما على صعيد قطاع مشاريع البناء والصيانة، فقد انتهت شؤون الاشغال مؤخراً من الاعمال الانشائية لمشروع مركز مدينة خليفة الصحي وهو أحد المشاريع الحكومية التي تنفذ لصالح وزارة الصحة ويهدف الى تلبية احتياجات أهالي المنطقة للحصول على العلاج وتوفير الرعاية الصحية.
كما يجري تنفيذ مشروع مجمع الخدمات الاجتماعية بمدينة عيسى لصالح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويهدف إلى إنشاء مجمعاُ شاملاً للرعاية الاجتماعية لذوي العزيمة بفئاتهم المختلفة والمسنين من الجنسين، وذلك من خلال بناء وتجهيز المجمع في محيط جغرافي واحد يحتوي على عدد 4 مباني منها مركز للتأهيل الأكاديمي والمهني ودار لرعاية المسنين ومركز اجتماعي مع جميع الخدمات المصاحبة.
كما تم البدء بأعمال تنفيذ مشروع توسعة المحجر البيطري في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء منه خلال الربع الأخير من العام الحالي 2021م، وهو احد المشاريع التي تحرص الوزارة على تنفيذها في إطار الاهتمام المستمر والجهود المبذولة التي تقوم بها الوزارة والتعاون الوثيق مع هيئة رعاية شؤون الخيل والمعنيين في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل والجهات الأخرى ذات العلاقة في مجال رعاية الخيل لتطوير المنشآت المرتبطة وتقديم كل التسهيلات.، حيث يهدف المشروع إلى رفع الطاقة الاستيعابية الحالية بالمحجر الصحي للخيول من 26 إلى 50 خيل وكذلك رفع مستوى المحجر لضمان مطابقته للمتطلبات والمعايير المعتمدة دوليا.
كما استعرض الخياط عدد من المشاريع المستقبلية بالمحافظ الجنوبية والتي هي في مرحلة التصميم وسيتم تنفيذها بعد الحصول على الاعتمادات المالية اللازمة.

من جهته قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية بدر التميمي بأن الاجتماع كان مهما حيث تم استعراض فيه مشاريع الوزارة للعامين ٢٠٢١ و٢٠٢٢ المتعلقة بمختلف مناطق المحافظة الجنوبية
واضاف "تم استعراض حزمة مشاريع سواء فيما يتعلق بالشوارع والطرق والصرف الصحي اضافة الى عدد من الحدائق والمماشي والملاعب وعدد من المشاريع الرئيسة التي أكد سعادة الوكلاء بتنفيذها قريبا والتي جاءت نتيجة توجيهات الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله تعالى ورعاه.

في هذا اللقاء استعرض سعادة وكيل شئون الأشغال السيد أحمد الخياط والفريق المرافق له المشاريع الاستراتيجية من طرق وصرف صحي وغيرها التي ستنفذ في المحافظة الجنوبية. من جهته استعرض سعادة وكيل شئون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة المشاريع التي تخص تجميل المناطق والشوارع بالإضافة لإنشاء الحدائق والمماشي والسواحل في مختلف المناطق في المحافظة الجنوبية وخطة تشجير الشوارع بما يتناسب مع أجوائنا وبما يشكل استدامة التشجير طويل المدى.
كما اجاب الوكلاء والمسؤلين على استفسارات الاعضاء فيما يتعلق بهذه المشاريع والميزانيات المتعلقة بها ومراحل العمل ".
في نهاية اللقاء تقدم التميمي والسادة أعضاء المجلس البلدي بجزيل الشكر والتقدير لسعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وسعادة الوكلاء ومساعديهم ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية وجميع المهندسين وفرق العمل المخلصة التي عملت على ترتيب هذا اللقاء.