+A
A-

أمانة العاصمة تستعرض مشاريع تشجير وتجميل الشوارع الرئيسية

أكد المهندس بقسم المنتزهات والحدائق بأمانة العاصمة أحمد شويطر أنه تم مؤخرا إنجاز عدة مشاريع لتطوير للمزروعات في الشوارع والتقاطعات الرئيسية في العاصمة كان هدفها تكثيف المزروعات في هذه الشوارع، جاء ذلك في اجتماع مجلس أمانة العاصمة أمس الأربعاء.


واستعرض شويطر أبرز مشاريع القسم في 2021، ومنها مشروع تشجير وتجميل شارع القدس عبر تهيئة الموقع ومد شبكة الري وزراعة العشب ومغطيات التربة والأزهار وأشجار الأكاسيا والجاتروفا بمساحة تقدر بـ 10 الاف متر مربع.


وذكر انه تم الانتهاء من مشروع تشجير وتجميل دوار جدحفص باستبدال التربة غير الصالحة وتركيب خزان ومضخة للري ومد شبكة الري وزراعة العشب ومغطيات التربة وشجيرات وتأهيل النصب وتركيب الإضاءة.


وأفاد شويطر أنه تم استبدال التربة في جسر سترة ومد شبكة الري وزراعة 153 نخلة واشنطونيا يصل طولها إلى مترين،فضلا عن تركيب العشب الصناعي والأحجار في دوار القلعة،ودوار القلعة حيث زرعت أشجار الجهنمي والاكاسيا والنخيل لتغطية المساحات الترابية فيه.


كما استعرض مشروع مشتل أمانة العاصمة الذي جاء لدعم التشجير وزيادة المزروعات في جميع المواقع وإنتاج نباتات وأشجار غير متوفرة في مشتل عذاري التابع للوزارة.


وأضاف أنه تم تشجير وتجميل تقاطع خليج البحرين والذي تبلغ مساحته 7 آلاف متر مربع وتغطيته بالعشب ومد شبكة الري وزراعة الأشجار فيه. فضلا عن تشجير تقاطع المنطقة الدبلوماسية عبر زراعة 100 شجرة أكاسيا جتروفا وتزويد الموقع بأجهزة الري اللازمة.


وذكر أن تم الانتهاء من مشروع التشجير أمام مرفأ البحرين المالي على مساحة تقدر بـ 1000 متر مربع حيث تم استبدال التربة وزراعة العشب وتركيب معدات الري اللازمة للموقع وزراعة الأكاسيا والجاتروفا.


وتابع بأنه تم زراعة العشب تقاطع الفاروق واستبدال التربة وزراعة عشب أرضي وتركيب معدات للازمة للموقع بمساحة 4 آلاف متر مربع، فضلا عن تركيب إنارة للنخيل في شارع الملك عبدالله في ضاحية السيف تعمل بالطاقة الشمسية بلغ عددها 1000 مصباح، وتعد هذه التجربة الأولى لتركيب النخيل وهي مرحلة أولى تجريبية لتعميمها على عدة مواقع أخرى.


وأردف بأنه تمت الاستفادة من النخيل على شارع الفاتح ونقلها لتشجير مواقع أخرى وزُرعت 35 نخلة منها في شارع 40 بضاحية السيف و 125 نخلة في جسر الشيخ حمد و110 نخلات في شارع الشيخ عيسى،موضحا ان العمل جارٍ على إزالة بقية النخيل من موقع مشروع شارع الفاتح خلال الأشهر القادمة، وأنه جار التنسيق للحصول على موافقات لزراعتها في بقية المواقع المقترحة.


واختتم شويطر بأنه تم الانتهاء من مشروع حديقة توبلي التعليمية بنسبة 95 %،كما أن العمل جار في إنشاء ملعب الحورة والذي من المتوقع الانتهاء منه خلال 5 أشهر القادمة، أما مشروع ممشى الحصم سيتم بدء العمل فيه في يوليو 2021.