العدد 4617
السبت 05 يونيو 2021
banner
أنت كافر!
السبت 05 يونيو 2021

نعم.. اتهمونا بالكفر والإلحاد وحتى بالشيوعية بسبب جهلهم بالشيوعية! أتذكر ذلك جيدًا أيام الصغر، فقد عاصرنا تلك الحقبة في الستينات والسبعينات، وسبب ذلك أننا كنا نطلب من القائمين على الجامع الذي يقع مقابل منزلنا أن يخفضوا صوت مكبرات الصوت عند الأذان، لما تسببه من إزعاج مستمر لكبار السن والمرضى، حيث إن هذا التحفظ كان يعتبر منطقيا وعقلانيًا.


في السابق كان كل من يطالب بزيادة عدد مكبرات الصوت في الجوامع هو من يفهم في الدين، معتقدين أن الأجر سيتضاعف! ولم نجد منهم من يراعي راحة الناس بعدم التسبب في إزعاجهم وهم في منازلهم وفي وقت نومهم أو حتى وقت مرضهم! لم يكن أحد يتجرأ على إعلان معارضته، وأذكر ومن باب الشقاوة أن عددا من الصبية كانوا يقطعون التيار الكهربائي أو التمديدات الكهربائية للميكروفونات على أكثر تقدير.


وزارة الشؤون الإسلامية في الشقيقة المملكة العربية السعودية أصدرت تعميمًا بقصر استخدام مكبرات الصوت على الأذان والإقامة وضبط درجة تكبير الصوت بثلث قدرة الجهاز، وكانت الضوابط في اعتقادي تنظم العمل في هذا المجال، حيث يكون الأمر في صالح العبادة والعباد، وبالطبع هناك فئة لا يعجبها شيء، نقول لهؤلاء إنه لا توجد آية قرآنية ولا حديث شريف ينافي هذا التعميم ويحرمه، بل العقل والمنطق هو الفاصل. والله من وراء القصد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية