+A
A-

%90 من الوفيات في البحرين لم تتلق التطعيمات

أكدت الدكتورة جميلة السلمان استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنية بمجمع السلمانية الطبي عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) أن عدد الوفيات خلال الخمسة أشهر الماضية بلغ 665 وفاة، كانت نسبة غير المطعمين منهم 90%.

وأوضحت السلمان أن الـ 10% من الحالات المتوفية فقط كانت قد تلقت التطعيم، ولكن نسبة كبيرة منهم يعانون من أمراض مزمنة.

وشددت السلمان على أن عدم الالتزام بالإجراءات وعدم المبادرة بأخذ التطعيم والجرعة المنشطة يشكلان خطراً على الفرد وأسرته وعلى المجتمع بأسره، حيث أن التطعيم يسهم في تحصين المجتمع، وخفض الانتشار ويخفف في حال الإصابة بالفيروس من الأعراض الشديدة ودخول العناية القصوى.

ودعت السلمان التأكيد على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية بما يسهم في حفظ صحتهم وسلامتهم، منوهةً بأهمية التطعيم ومأمونيته في تعزيز مسارات الحد من انتشار الفيروس وتحصين المجتمع، وأهمية المبادرة لأخذ التطعيم، داعيةً الجميع إلى المبادرة بالتسجيل لأخذ الجرعة المنشطة لما لها من دور في تطوير المنحى المناعي للجسم من خلال تكوين الأجسام المضادة لرفع المناعة.

وقالت السلمان إن عدم اخذ التطعيم والتأخير في التبليغ عن الأعراض كان سبباً في تدهور الحالة الصحية لبعض الحالات القائمة وعليه ندعو الجميع وبخاصة كبار السن لسرعة الإبلاغ عن الأعراض ليتم الترتيب لهم للذهاب إلى مركز الفحص والعلاج لتقييم الحالة الصحية.