+A
A-

كيف يصل منتخبنا لكأس العالم 2022؟

تعلق الجماهير البحرينية آمالها على المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بطل غرب آسيا وخليجي 24 لتخطي المرحلة الثانية من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 وبلوغ المرحلة الثالثة من التصفيات.

المنتخب يملك في رصيده 9 نقاط في المركز الثاني ضمن منافسات المجموعة الثالثة (c) من فوزين وثلاثة تعادلات دون أن يتلقى أي خسارة، وتفصله حوالي 48 ساعة قبل استكمال ما تبقى من المرحلة الثانية من التصفيات التي ستقام على أرضنا بنظام التجمع حينما يواجه كمبوديا الخميس المقبل 3 يونيو ثم يلاقي إيران 7 يونيو وأخيرا يلتقي هونج كونج 15 من الشهر ذاته.

منتخبنا يتنافس مع باقي المنتخبات على أربعة مقاعد ونصف مخصصة للقارة الآسيوية فكيف يتأهل المنتخب للمونديال ممثلا للقارة الصفراء؟

المرحلة الثانية تأهل 12 منتخبا

يستكمل منتخبنا التصفيات الحالية وهي المرحلة الثانية وهو بحاجة لتحقيق الفوز في المواجهات الثلاث القادمة لينافس على المركز الأول أو الثاني على أقل تقدير في ترتيب المجموعة، حيث ينص نظام التصفيات على تأهل أول كل مجموعة من المجموعات الثمان مع أفضل أربعة منتخبات صاحبة المركز الثاني إلى المرحلة الثالثة ليصبح مجموعهم 12 منتخبا.

المنتخب العراقي يتصدر المجموعة بـ 11 نقطة ويليه منتخبنا بـ 9 نقاط من خمس مباريات، فيما يحتل المنتخب الإيراني المركز الثالث بـ 6 نقاط من أربع مباريات، ثم هونج كونج في المركز الرابع بـ 5 نقاط وكمبوديا في المركز الأخير بنقطة واحدة.

ويشتعل الصراع بين كلا من العراق وايران ومنتخبنا للمنافسة على بطاقتي الصعود سواء الأولى أو الثانية بينما المركز الثالث يعني الخروج المبكر بانتظار تصفيات مونديال 2026.

 

المرحلة الثالثة .. تأهل أربعة منتخبات

المنتخبات الـ 12 التي عبرت المرحلة الثانية تواصل مسيرتها بخوض المرحلة الثالثة من التصفيات والتي تعتبر أكثر صعوبة لأنها تضم صفوة المنتخبات الآسيوية وأقواها، حيث يتم توزيع المنتخبات إلى مجموعتين بواقع 6 في كل مجموعة ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى مونديال 2022 مباشرة، ثم يأتي دور النصف مقعد، حيث يلعب أصحاب المركز الثالث من كل مجموعة مباراتين (ذهاب وعودة) والفائز منهما يواجه صاحب المركز الرابع من مجموعة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية)، والفائز منهم يتأهل لكأس العالم.

وقد تمكن منتخبنا من الوصول للملحق الأخير المؤهل للنهائيات مرتين عندما واجه ترينيداد وتوباغو في تصفيات مونديال ألمانيا 2006 وتعادل مع الأخير 1-1 على أرضه قبل أن يخسر منه في المنامة 1/0، وتكرر ذات السيناريو عندما تعادل مع نيوزلندا سلبا في المنامة، ثم خسر في  ولينغتون  1/0 بنفس المرحلة بالملحق الأخير المؤهل لنهائيات جنوب أفريقيا 2010 ليتبخر حلم التأهل للمونديال للمرة الثانية تواليا.