+A
A-

الولايات المتحدة ستبدأ في مشاركة مخزونها الكامل من لقاحات أسترازينيكا

أعلن البيت الأبيض، الإثنين، بأن الولايات المتحدة ستبدأ في مشاركة خط إنتاجها الكامل من لقاحا أسترازينيكا، مع توقع إتاحة ما يصل إلى 60 مليون جرعة للتصدير في الأشهر المقبلة.

وتضاف هذه الخطوة إلى العمل الذي تقوده إدارة الرئيس، جو بايدن، منذ الشهر الماضي لمشاركة حوالي 4 ملايين جرعة من اللقاح مع المكسيك وكندا.

ويتم استخدام لقاح أسترازينيكا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ولكن لم يتم التصريح به بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

أصبح البيت الأبيض مطمئنا بشكل متزايد بشأن توفير اللقاحات الثلاثة التي يتم إعطاؤها في الولايات المتحدة، لا سيما بعد استئناف تقديم لقاح جونسون أند جونسون ذات الجرعة الواحدة.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين أنّ بلاده ستتمكّن قريباً من زيادة مساعداتها الدولية من اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 ولن تسعى للحصول "في المقابل على امتيازات"،

وتواجه الولايات المتحدة ضغوطا متزايدة في الأسابيع الأخيرة لمشاركة المزيد من إمداداتها من اللقاحات مع العالم، حيث تعاني دول مثل الهند من طفرات مدمرة بينما تكافح دول أخرى للوصول إلى الجرعات اللازمة لحماية السكان الأكثر ضعفا.

وكالة أسوشيتد برس نقلت من جانبها عن منسق البيت الأبيض الخاص بفيروس كوفيد -19 ، جيف زينتس قوله: "النظر إلى أن لقاح أسترازينيكا  غير مصرح به للاستخدام في الولايات المتحدة، فإننا لا نحتاج إلى استخدامه الآن".

ثم تابع "لذلك تبحث الولايات المتحدة عن خيارات لمشاركة جرعات أسترازينيكا مع دول أخرى عندما تصبح متاحة".