+A
A-

"الأشغال": افتتاح شارع الشيخ زايد بــ"3 مسارات"

افتتحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شارع الشيخ زايد من شارع الشيخ سلمان شرقاً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان غرباً شرقاً بثلاثة مسارات في الاتجاهين، وذلك ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، على أن يتم الانتهاء من أعمال الطرق للمشروع بجميع مراحله في الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وأضافت الوزارة أنه تم استحداث إشارة ضوئية جديدة عند الجهة الغربية من مدرسة تدريب السياقة والتي تسمح للحركة المرورية للقاطنين في المنطقة بالاتجاه شرقاً إلى شارع الشيخ سلمان، مما يساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام المروري عند تقاطع مجمع الرملي.  ومع فتح الحركة المرورية على شارع الشيخ زايد في المسارات الثلاثة وتحويل الدوارين إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية وزيادة عدد المسارات عند التقاطعات، سوف تساهم هذه التحسينات في سهولة التنقل على هذا الشارع الحيوي.

من جهة أخرى تجري أعمال استكمال المشروع على شارع الشيخ زايد الشمالي والممتد إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان شمالاً، حيث يتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار متزامنة مع إنشاء شبكة لتصريف مياه الصرف الصحي ومن ثم وضع طبقات الدفان للشارع والعمل متركز حالياً عند دوار جامعة AMA والذي سوف يتم تحويله إلى تقاطع يدار بإشارة ضوئية.

وقد كانت الوزارة قد قامت مؤخراً بتركيب إشارة ضوئية جديدة على شارع الشيخ زايد بتقاطعه مع شارع 12 بمنطقة عالي في المحافظة الشمالية.

الجدير بالذكر أن الوزارة انتهت من تطوير -الجزء الأول- من المشروع -في نهاية شهر نوفمبر الماضي- من شارع 16 ديسمبر ويمتد من شارع الاستقلال شرقا الى طريق 3407، أما القسم الثاني من المشروع الذي تم افتتاحه فيشمل توسعة شارع الشيخ زايد من مسارين إلى ثلاث مسارات بطول 3.2 كم ويمتد من شارع الشيخ سلمان شرقاً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان غرباً، وأما القسم الثالث من المشروع، فهو توسعة شارع الشيخ زايد الشمالي من مسارين إلى ثلاثة مسارات وبطول 3.2 كم. 

ويعد مشروع توسعة شارع الشيخ زايد من المشاريع الاستراتيجية الهامة على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة، حيث يمثل الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولاً إلى المنامة وبالعكس، بالإضافة إلى أن المشروع سيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة واستاد البحرين الوطني.

كما تعمل الوزارة ضمن المشروع القائم على إنشاء خط رئيسي للصرف الصحي بطول 1.2 كم الذي يبدأ من مشروع الرملي الإسكاني ويمتد إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان كما يتضمن المشروع إنشاء محطة رفع لمياه الصرف الصحي بعمق حوالي 10 أمتار، إضافة إلى ذلك يشتمل المشروع على إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتركيب إنارة جديدة ووضع الحواجز الخرسانية للفصل بين المسارات مع تركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية. 

وتتقدم الوزارة بالشكر للمواطنين والمقيمين الكرام على التزامهم وتقيدهم بالإشارات والتحويلات المرورية وتعتذر عن أي ازعاج خلال فترة تنفيذ المشروع.