+A
A-

إدراج مرضى السكلر ضمن فئات المساعدة الاجتماعية

- استثناء اللاعبين من نطاق تطبيق أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي

- إضافة مصدر إيراد جديد إلى الضمان الاجتماعي

عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب، اجتماعها الثامن والعشرين، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب سوسن كمال نائب رئيس اللجنة، اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

وقد صرحت النائب كمال أن اللجنة التقت في اجتماعها بممثلي جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، حيث تم مناقشة الاقتراح بقانون بتعديل البند (7) من المادة الثالثة من قانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، واطلعت اللجنة على رأي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وارتأت اللجنة طلب بيانات واحصائيات إضافية  من وزارة الصحة بشأن المشروع.

وأوضحت سعادة النائب سوسن كمال أن الاقتراح بقانون يهدف إلى إضافة مرضى السكلر ضمن الفئات التي تستحق المساعدة الاجتماعية المنصوص عليها في البند السابع من المادة الثالثة من قانون الضمان الاجتماعي رقم (18) لسنة 2006.

وأضافت أن اللجنة ارتأت  طلب اجتماع مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، و الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي،  اللجنة الأولمبية البحرينية، وزارة الشباب لمناقشة مشروع قانون بإضافة بند جديد برقم (12) إلى الفقرة الأولى من المادة (3) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، المرافق للمرسوم رقم (80) لسنة 2020 ، الذي يتضمن استثناء اللاعبين وأعضاء الهيئة الفنية والإدارية والطبية للفرق الرياضية بالهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة من نطاق تطبيق أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي مع طبيعة العقود التي تبرمها الأندية الوطنية مع اللاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية والفرق الطبية.

وفي سياقٍ ذي صلة قالت سعادة النائب سوسن كمال  إن اللجنة انتقلت بعد ذلك إلى مناقشة، الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي،  و ارتأت طلب معلومات من وزارة المالية، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

كما بينت أن مشروع القانون يتعلق بإضافة مصدر إيرادا إضافي إلى المصادر الموجودة في المادة الثانية من قانون الضمان الاجتماعي ، بما يحقق الوفرة في صندوق الضمان الاجتماعي.