+A
A-

الزياني: 37 سفارة وقنصلية بحرينية في الخارج صرفت 40 مليون دينار في سنتين

أعلن وزير الخارجية عبداللطيف راشد الزياني أن عدد السفارات والقنصليات البحرينية حول العالم 37 سفارة وقنصلية، وعدد 5 قنصليات فخرية ويبلغ عدد موظفي تلك السفارات والقنصليات من البحرينيين 128 موظفًا بحرينيًا، ويبلغ عدد موظفيها من الجنسيات الأخرى 611 موظفًا أجنبيًا.

وكشف الوزير خلال رده على سؤال تقدم به النائب ممدوح الصالح أنه خلال العام 2019 بلغت الميزانية المرصودة لسفارات وقنصليات مملكة البحرين بالخارج 20,365,800 دينار، بما يمثل 52,4% من أصل الميزانية المعتمدة للوزارة والتي تبلغ 38,849 مليون دينار، وأن الميزانية المرصودة للسفارات والقنصليات في 2020 بلغت 20,145,600 دينار، بما يمثل 59,4% من أصل الميزانية المعتمدة للوزارة والتي تبلغ 33,896,200 دينار، أي أن السفارات والقنصليات في الخارج صرفت خلال سنتين 40,511,400 دينار.

ولفت إلى أن الموظفين البحرينيين المبتعثين إلى بعثات المملكة في الخارج يشغلون وظائف على جدول درجات أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، بحيث يقوم الموظف الدبلوماسي بتنفيذ السياسة الخارجية لمملكة البحرين ويمكن أن يشغل البحريني وظيفة موظف محلي بعقد إن كان مقيمًا في دولة المقر.

وبين أن الموظفون المحليون (الموظفون بعقود) يتولون أداء المهام الإدارية الخاصة بالبعثة حيث يشغلون وظائف إدارية أو وظائف مساندة مثل أعمال السكرتارية والشؤون القنصلية والمحاسبة والعلاقات العامة والأعمال الخدمية والأخرى.

وذكر الزياني أن وزارة الخارجية تتولى من خلال سفاراتها وقنصلياتها كافة الشؤون المتعلقة بالسياسة الخارجية للدولة وتنظيم علاقاتها مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية وتقوم برعاية مصالح مواطني مملكة البحرين وحمايتهم في الخارج.

وقال: "إن من أبرز المهام التي تقوم بها سفارات وقنصليات مملكة البحرين في الخارج، تنفيذ السياسة الخارجية لمملكة البحرين ورعاية المصالح الوطنية العليا للمملكة في الخارج، ورعاية شؤون مواطني مملكة البحرين في الخارج، وتقديم الخدمات القنصلية، وتمثيل مملكة البحرين في الاجتماعات المنعقدة في دولة المقر، وإبراز إنجازات مملكة البحرين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وحقوق الإنسان".

وتابع: كما تقوم بالتعبير عن مواقف مملكة البحرين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، والعمل على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم مصالح مملكة البحرين في شتى المجالات (السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها...)، والمساهمة في إبرام الاتفاقيات الدولية في شتى المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها...)".

وأضاف: "كما تقوم الوزارة بالعمل على توطيد العلاقات مع بعثات الدول الأجنبية بما يخدم مصالح البحرين، والقيام بعمليات الإجلاء للمواطنين، ومتابعة ورصد مختلف الأحداث والقضايا في الدولة المضيفة، وتطوير الروابط الاقتصادية في الخارج، ومتابعة ورصد بيانات مواطني مملكة البحرين المقيمين في الخارج بشكل دوري، وتوفير وتسهيل التصويت والاقتراع للانتخابات في المملكة في الخارج، وتسهيل مهام الوفود الرسمية".