+A
A-

ما لا تعرفونه عن كذبة أبريل.. بطاريق تطير وأشجار تزرع السباغيتي

لا نعرف جميعا مصدر كذبة أبريل بالضبط، لكن في الوقت نفسه يتفق الجميع هو انه يوم للمزح بين الأصدقاء والأزواج وزملاء العمل في اليوم الأول من أبريل من كل عام حول العالم، وبحسب موقع "localnews8.com"، هناك أسرار وحكايات عن هذا اليوم وجاء التالي:

 

تاريخيا

يعتقد بعض المؤرخين أن عادات كذبة أبريل بدأت في فرنسا، على الرغم من أن لا أحد يعرف ذلك على وجه اليقين، وقد ينبع ذلك من تغيير التقويم في فرنسا في القرن السادس عشر، عندما تم نقل يوم رأس السنة الجديدة من 1 أبريل إلى 1 يناير عندما تم اعتماد التقويم ”الجريجوريان أو Gregorian. وهناك استمر البعض بالاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة في الأول من أبريل بدلًا من التاريخ الجديد في الأول من يناير وتمت الإشارة إليهم على أنهم "حمقى أبريل“ وتم تسمية اليوم هناك بـ “Poisson d’Avril".

حول العالم

يخدع الأطفال الفرنسيون أصدقاءهم عن طريق لصق سمكة ورقية على ظهور أصدقائهم، عندما يكتشف "الأحمق الشاب" هذه الحيلة، يصرخ المخادع "Poisson d’Avril!“ وفي اسكتلندا تستمر كذبة أبريل يومين متتاليين، ويُطلق على ضحايا المقالب اسم gowks (طيور الوقواق)، ويُعرف اليوم الثاني باسم Taily Day، بلصق إشارات ”اركلني“! وفي إنجلترا وكندا لا تقام المقالب إلا في صباح الأول من أبريل.

 

أبرز الخدع في يوم الكذب العالمي وأكثرها طرافة:

- قدمت إذاعة بي بي سي تقرير إذاعي بثه المذيع المعروف ”ريتشارد ديمبلي“ العام 1957 عن حصاد محصول وفير من معكرونة سباغيتي من أشجار في سويسرا؟ وقال إن معكرونة السباغيتي تقطف من الأشجار، وحينها اتصل المستمعون للسؤال عن كيفية زراعة أشجار السباغيتي فقيل لهم أن يغرسوا بعض قطع السباغيتي في علبة تحتوي شرائح طماطم، وينتظروا النتيجة.

- في 1985 قدمت المجلة الرياضية المعروفة "Sports Illustrated" قصة من 14 صفحة كتبها ”جورج بليمبتون" عن ظاهرة تدعى ”سيد فينش“ المنعزل والنحيف، الذي يملك كرة قدم سريعة تبلغ سرعتها 168 ميلًا في الساعة مجهزة بمجموعة من المراوغات.

- عرض تلفزيون بي بي سي في 2008 مقطع فيديو لطيور البطريق وهي تطير كجزء من قصة لمسلسلها "Miracles of Evolution“، يوضح المقدم أن طيور البطريق نجت من الطقس البارد والقاسي في القطب الجنوبي من خلال الطيران إلى الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا الجنوبية.

- في العام 2013 أعلنت صحيفة "The Guardian" عن إطلاق جهاز الواقع المعزز الخاص بها "Guardian Goggles"، الذي "سينقل صحافتها مباشرةً إلى المجال البصري لمن يرتديها، ما يتيح للمستخدمين رؤية العالم من خلال عيون الجارديان في جميع الأوقات“.

- في 1980 أعلنت إذاعة بي بي سي لمستمعيها أن ساعة ”بيغ بين“ ستدخل العصر الرقمي، ولم تكتف بذلك بل أشارت إلى أن أول من سيتصل من المستمعين يمكن أن يحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها وسط تصديق المستمعين.