+A
A-

منظمات حقوقية دولية تدعم احتجاج لاعبو النرويج بشأن سجل قطر في مجال حقوق الإنسان

أعربت منظمات حقوقية دولية وهي المرصد الدولي لحقوق الإنسان والمركز الخليجي الاوروبي لحقوق الإنسان وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان عن دعمهم لرسالة المنتخب النرويجي "حقوق الإنسان - داخل وخارج الملعب"  أثناء احتجاج المنتخب على كأس العالم في قطر. وقد نوقشت إمكانية المقاطعة؛ واتحاد كرة القدم النرويجي يُنشئ لجنة للنظر في المخاوف.

وقالت المنظمات: إن ارتداء تشكيلة النرويج قمصانا للتعبير عن قلقها بشأن كأس العالم قطر 2022 وسجلها في مجال حقوق الإنسان قبل مباراتهما في التصفيات ضد جبل طارق يوم الأربعاء الماضي هو دليل علي الموقف الرياضي الدولي الرافض للانتهاكات بقطر.

واضافت: كشفت دراسة أجرتها صحيفة الجارديان في فبراير الماضي بأن 6500 عامل اجنبي لقوا حتفهم في قطر منذ منح كأس العالم لهم، منهم 37 حالة وفاة بين العمال المرتبطين مباشرة ببناء الملاعب لكأس العالم.

وقالت المنظمات: نطالب منظمة الفيفا ان تكون أكثر حزماً مع السلطات في قطر، لفرض متطلبات لحماية العمال أكثر صرامة ووقاية لهم مع التعويض العادل لأسر وعوائل العمال الذين فقدوا حياتهم بقطر مع سرعة تقديم المتسببين لهذا الحوادث المميتة للعمال بقطر الي العدالة.