+A
A-

"الإسكان": 490 مستفيداً من "مزايا" منذ بداية العام الجاري

صرح المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان بأن عدد المستفيدين من برنامج "مزايا" منذ مطلع العام الجاري قد بلغ 490 مستفيداً، ليصل إجمالي عدد المستفيدين حتى الآن 7001 مستفيداً، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج خلال العام 2021 وفقاً لإحصائيات الوزارة قد بلغ 1691 مستفيداً.
وقال الوزير أن متوسط قيمة الوحدات السكنية التي تم شراؤها من قبل المستفيدين قد بلغ حوالي 109 ألف دينار بحريني، وأن النسبة الأكبر من الوحدات التي قام المستفيدين بشرائها تركزت في المحافظة الشمالية بنسبة 45%، تليها محافظة المحرق بنسبة 43%، ثم محافظتي العاصمة والجنوبية بنسبة 6% لكل منهما.
كما بين أن نسبة شراء الوحدات السكنية في محافظة المحرق شكلت 87% مقابل 13% لشقق التمليك، وفي الشمالية بلغت نسبة شراء الوحدات 79% والشقق 21%، فيما كانت نسبة شراء الوحدات في المحافظة الجنوبية 92% مقابل 8% لشقق التمليك، والعاصمة 100% وحدات سكنية.


وأفاد الوزير بأن الشريحة الأكبر من المستفيدين من البرنامج شملت المواطنين الذين تتراوح نسبة دخولهم الشهرية ما بين 600 إلى 700 دينار بنسبة 40 %، تليها شريحة الرواتب من 701 إلى 800 دينار بنسبة 26%، ثم الشريحة 801 إلى 901 بنسبة 13%.
من جهة أخرى أشار المهندس باسم الحمر إلى أن تحويل خدمة التقديم للاستفادة من برنامج مزايا إلى خدمة إلكترونية من خلال المنصة الالكترونية الجديدة لوزارة الإسكان قد ساهم في تسهيل وتسريع إجراءات المواطنين، حيث بات يتعين على المواطن فقط تقديم الطلب الكترونياً وإرفاق المستندات المطلوبة، لتبدأ دورة طلبه الإجرائية من خلال المنظومة الالكترونية الداخلية مع البنوك الممولة، الأمر الذي يوفر على المواطن الوقت والجهد.
وأشاد وزير الإسكان بجهود البنوك الممولة وتعاونها لتقديم الحلول التمويلية للمواطنين، سواء من خلال تسهيل وتسريع الإجراءات التي تكفل فورية الحصول على الخدمة الإسكانية، أو من خلال العروض الترويجية التي تتيح للمواطن مرونة تمويلية كبيرة لاختيار سكنه الملائم والذي يلبي احتياجاته من حيث الموقع الجغرافي والمساحة والمكونات الداخلية للوحدة السكنية، منوهاً بدور بنك الإسكان البارز في التواصل مع البنوك الممولة، ومساعيه لزيادة عدد البنوك المدرجة ضمن البرنامج.
وقال الوزير أن وزارة الإسكان وبنك الإسكان يقومان بإجراء رصد مستمر لجميع مراحل الدورة الإجرائية للاستفادة من برنامج مزايا، بهدف إيجاد فرص التحسين والتطوير، بما يكفل سرعة الإجراءات وفورية الحصول على المسكن الملائم، منوهاً إلى أن برنامج مزايا يؤكد نجاح رؤية الحكومة في توفير خدمات فورية للمواطنين من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.