+A
A-

بوحمود: إيجاد فرص عمل في القطاع الزراعي للشباب البحريني

عقدت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب، اجتماعها الثامن عشر، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب محمد بوحمود، اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها، الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإيجاد فرص عمل في القطاع الزراعي للشباب البحريني، حيث تم استعراض مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن العمل على إحلال البحرينيين محل الأجانب العاملين على سفن الصيد التجاري (البوانيش) من خلال استحداث النظم والبرامج الكفيلة بذلك، تحت مسمى (نوخذة ونوخذة مساعد)، واطلعت اللجنة على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وارتأت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح للاطلاع على مرئياتهم.

وعلى صعيد متصل ناقشت اللجنة في ذات الاجتماع، الاقتراح برغبة بشأن إيقاف الباعة الجائلين إلكترونياً من الأجانب عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي أو أي بوابة أخرى، وقد اطلعت اللجنة على مرئيات الجهات التالية: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الصحة، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية - وزارة الداخلية، وقررت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح للاطلاع على مرئياتهم.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن تعديل القرار رقم (909) لسنة 2015 بشأن نظام الإسكان والخاص بشروط قبول طلب المسكن عن طريق التملك أو قروض الشراء أو الترميم المنازل وتخصيص القسائم السكنية، وذلك بخصوص احتساب مدة أقدمية الطلب بالنسبة للمرأة العاملة المطلقة والمساواة بينهم وبين الرجال في مدة الطلب وعدم الإلغاء للمرأة، وبعد استعراض مرئيات وزارة الإسكان، وارتأت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح للاطلاع على مرئياتهم.

بعدها ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن قيام الجهات المختصة بالترخيص لإعادة بناء مساجد في قرى الدائرة الخامسة الشمالية، وقد تم الاطلاع على مرئيات كل من: وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وقررت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح للاطلاع على مرئياتهم.

كما وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ممشى وساحل في مدينة سلمان بالمحافظة الشمالية مع المرافق الخدماتية لأهالي المنطقة، وبعد الاطلاع على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ومرئيات وزارة الإسكان، ومرئيات المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ارتأت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح للاطلاع على مرئياتهم.

وفي ذات الاجتماع، اطلعت اللجنة على الرأي القانوني بشأن الطلب الوارد من (اللجنة المشتركة بين لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الخدمات)، بخصوص (المادة الخامسة) من مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانوني المحاماة وتنظيم مزاولة المهن الهندسية والمراسيم بقوانين بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأســــنان ومزاولة غير الأطباء والصيادلة والمراكز الصيدلية، المرافق للمرسوم رقم (27) لسنة 2020م.